الخيمة العمانية

 

الخيمة العمانية




الإعلانات التجارية
     

تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتر  يمكن للمراسلين إرسال بلاغات الأمطار والصور عبر رسائل الواتس اب للأخ أسطورة عمان على الرقم 95161936

بيان صادر من إدارة منتدى الخيمة العُمانية


العودة   منتدى الخيمة العُمانية >

~*¤ô§ô¤*~ || الخِيَّــم العَامَــة || ~*¤ô§ô¤*~

> الخيمة العامة

الخيمة العامة خيمة تحتضن مواضيع عامه هادفه والتي لا تندرج تحت أي خيمة أخرى

إضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2007-12-17, 08:38 PM   رقم المشاركة : 1
قش طبق
عضو نشيط


الخمر المصنوع في الجبل الاخضر من اقوى الخمور في العالم !!!!!!!!

يزخر القاموس الشعبي العماني بالكثير من المفردات والتعابير التي ترتبط بالخمر ، شربها وصناعتها وتأثيرها .. إلخ ، كما تتوفر تقاليد وعادات معروفة لدى المتعاطين تدل على عمق وانتشار عادة الشرب لدى العمانيين .
وتوجد في التراث الأدبي والتاريخي الكثير من القصائد والأخبار التي تتناول مفردة الخمر وما يتعلق بها من معان وأحاسيس سواء على الحقيقة أو عن طريق التشبيه والاستعارة ، إضافة إلى وجود صناعة خمرية قديمة ما زالت موجودة ولو بشكل نادر في الوقت الحاضر ، مع توفر أدلة حول استيراد وتصدير الخمر من وإلى عمان عبر التاريخ .
يقول الستالي :
إن عزت الخمر من هيت فهات لنا ما استل من مستل أو سيق من سيق
أي : إذا تأخر استيراد الخمر من بلدة هيت في العراق فإنه يتحول إلى الخمر المحلية المصنوعة في وادي مستل ( ولاية نخل ) أو بلدة سيق في الجبل الأخضر وهما مكانان معروفان حتى اليوم بإنتاج العنب .
وقد ورد في تفسير قوله تعالى " إني أراني أعصر خمرا " ، أن المقصود بالخمر هو العنب على لغة أهل عمان ، كما أشارت التفاسير القديمة ومن ضمنها تفسير الطبري ، وفيها دليل على أن أهل عمان يطلقون على العنب الخمر على طريقة المجاز المرسل وعلاقته هنا باعتبار ما سيكون.

وقد انتقل هذا الإرث الطويل عبر الأجيال حتى الوقت الراهن الذي نلمس فيها وجودا شعبيا لافتا لموضوعة الخمر ، فهناك أسماء طريفة لأنواع الخمر مثل الخل الحلو والزيج والقهوة والخندريس والشمبريشة والقطرة السخنة كما تتوفر كلمات تتعلق بطريقة وأوقات الشرب وحالات الانتشاء كالتنشيع والتتييت وغيرها ، وتتوفر أيضا في السرد الشعبي قصص عن المتعاطين وأخبارهم .
ويصنع الخمر المحلي في عمان من العنب الذي تكثر زراعته في الجبل الأخضر ، والسفوح المجاورة له ، كما يصنع من التمر في كثير من الولايات ، وقد أخبرني بعضهم أن هناك من يصنعه من الحبوب لكن بشكل نادر جدا .
يصنع نبيذ العنب بالطريقة البدائية القديمة ، حيث يوضع العنب بعد تنظيفه في جرة من الفخار ويطين عليه ، ثم يترك لمدة تزيد عن أربعين يوما ، وكلما زادت فترة تخزينه ارتفعت جودته أكثر ، وبعد فتح الجرة ، يسكب النبيذ بحذر على قطعة قماش لتصفيته من الشوائب ، ويعد النبيذ السابح في أعلى الجرة هو الأجود ، وكلما نزل تدنت جودته ، وعادة ما تعصر بقايا العنب المترسبة في أسفل الجرة ويستخرج منها العصير المتخمر فيها إلا أنه قليل الجودة .
ويطلق على هذا الخمر عادة الخل الحلو ، تمييزا له عن الخل الحامض الذي هو الخل العادي وطريقته تختلف بأن لا يسد فم الجرة بالكامل بحيث يتنفس ما فيها من نبيذ ليتحول إلى خل طعام ، كما أن فترة التخليل تقل عن أربعين يوما .
أما نبيذ التمر فهناك عدة طرق لتقطيره ، الطريقة الأولى تتلخص في وضع التمر المجفف في جرة فخار ثم يخلط بقليل من الماء ، ويضاف إليه بعض النباتات العطرية وفقا للرغبة ، ويطين على الجرة لفترة تزيد عن أربعين يوما أو أكثر حسب الرغبة في مقدار الجودة ، وتتخذ الطريقة نفسها مع نبيذ العنب ويسمى هذا النبيذ عادة بنبيذ المزة ، وهناك أيضا طريقة طبخ الرطب حيث يطبخ الرطب جيدا ، ويقطر البخار المتصاعد بواسطة صفيحة معدن ، حيث يخمر بعد ذلك الماء المقطر ، أو يؤخذ محلول الطبيخ نفسه ويصفى بقطعة قماش ويخمر ، والنوع المقطر أجود وأحد في التأثير ويتناول عادة مع الطعام وخاصة العوال والقاشع .
كما ينتهز الشاربون فرصة تبسيل الرطب ، فيأخذون المحلول المترسب في مراجل التبسيل وهو الزيج ، إذ يكون عادة مسكرا لكن بنسبة قليلة جدا ، والأفضل أن يخمر مثل سابقه حتى يكون جيدا ومؤثرا كما يشتهيه العارفون .
كما يستخدم النبيذ أيضا في إعداد التتبيلات الخاصة باللحم وخاصة الشواء ، حيث يكون اللحم المنبذ غاية في الطعم العجيب ، لا يشبع منه الذواقون ولا يمله الآكلون ، وطريقته أن يخلط النبيذ سواء العنبي أو التمري مع مجموعة من البهارات الحارة والحادة ويضاف إليه الزبيب الجاف ، ليكون طعمه بالغا في التحريف والتلسيع ، ثم يغمس في الخليط اللحم الطازج ويترك لأكثر من ساعة حتى يتشرب جيدا ، بعدها يلف بأوراق الموز ويكنز في خصف الجريد ، ويرمى في التنور المشتعل ويترك لمدة تزيد عن يوم كامل ، فإذا استخرجته ووضعته في صحن الرز الأبيض ، وشربت عليه رطل نبيذ وأنت تأكل منه فإنك ستعيش رجبا وترى عجبا .
وكان العمانيون ينبذون في جرار الفخار الكبيرة ، ثم يأخذون منها بقدر الحاجة كلما اشتهوا الخمر ، ويسكب عادة في البرم ( جمع برمة وهي إناء فخاري صغير ) أو في إبريق معدني وهو الأغلب ، ويوضع في فم الإبريق قطعة من ليف النخيل ، لتصفية أية شوائب قد توجد في النبيذ ، ويشرب النبيذ في كؤوس من الزجاج وأحيانا في فناجين الفخار المحروق جيدا ، ولا يكتمل المجلس إلا بحضور القاصد ، والقاصد هو الذي يقوم بإلقاء القصائد بترنيم صوتي معروف لدى العمانيين ( مزيج من مقام البيات والنهوند ) ، ويغلب على القصائد المختارة أن تكون في مواضيع بعض الأخبار والحكايات القديمة .
قال ابن النظر العماني ( من فقهاء القرن الخامس الهجري )
فدع النبيذ فما يطيــب شرابه حتى تطيب خلائق الجلساء
فإذا ابتليت به فدونك ذا التقى حتى تطيب خلائق الجلساء
واشربه في الوطب الملاث رؤوسها أو في المشاعل من أديم الشاء

ويتفنن البعض في صناعة النبيذ ، حيث يدخلون عليه بعض الإضافات لتطييب طعمه ، مثل قشر الرمان ، أو الخوخ الجاف ، أو لحاء بعض النباتات العطرية ، وبعضهم يمزجه بالتمر ويخمرهما معا وهذا النوع الأخير قوي التأثير جدا لا يطيقه سوى المحلقين في معارج الأطياف .
وأخبرني من لا أشك في صدقه بأن النبيذ العماني الخالص يتفوق في الطعم والتأثير عن كثير من الأنبذة الأخرى ، فهو رخو الطعم مخملي المذاق حريري الصفاء ، ينتشر في الجسم كالأثير ، ويتشعشع في النفس كضوء الفجر ، وله حياتان ، الأولى عند تعاطيه وفيها يترقى المرء حتى يفارق الجلساء ويغيب في حضوره سابحا في خدر لذيذ منقطعا عن العالم والأشياء ، والأخرى ينزل فيها إليهم من علياءه وهو وافر الخفة ، سمح النفس ، هائما في الملكوت كأنه روح طائر أو نغم طليق ....

قش طبق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2007-12-18, 03:51 PM   رقم المشاركة : 2
عيون سلامه
عضو متميز
 
الصورة الرمزية عيون سلامه
 


:sm221: خمر ولا بعد يصنع بعمان

عيون سلامه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 02:16 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
لا تتحمل الخيمة العمانية ولا إدارتها أية مسئولية عن أي موضوع يطرح في الشبكة

Security team