الخيمة العمانية

 

الخيمة العمانية




الإعلانات التجارية
  

تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتر  يمكن للمراسلين إرسال بلاغات الأمطار والصور عبر رسائل الواتس اب للأخ أسطورة عمان على الرقم 95161936

بيان صادر من إدارة منتدى الخيمة العُمانية


العودة   منتدى الخيمة العُمانية >

~*¤ô§ô¤*~ || الخِيَّــم العَامَــة || ~*¤ô§ô¤*~

> الخيمة العامة

الخيمة العامة خيمة تحتضن مواضيع عامه هادفه والتي لا تندرج تحت أي خيمة أخرى

إضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2006-10-19, 02:57 PM   رقم المشاركة : 1
الرجل الشرير
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية الرجل الشرير
 


القبائل العمانيه وتواجدها في الخليج

بسم الله الرحمن الرحيم
بحث عن القبائل العمانيه وتواجدها في الخليج

لماذا نتكلم عن نسب


يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13
لا بد للانسان ان يعرف نسبة حيث روى عن ابي هريرة رضى اللة عنة عن النبي صلى اللة علية وسلم قال . تعلموا من انسابكم ما تصلون بة ارحامكم فان صلة الرحم محبة في الاهل مثراة في المال منساة في الاثر ... ونقل ابن خلدون قول عمر رضى اللة عنة تعلموا النسب ولا تكونوا السواد اذا سئل احدهم عن اصلة قال من قرية كذا . مقدمة ابن خلدون
أقوام العرب:
وأما أقوام العرب فقد قسمها المؤرخون إلى ثلاثة أقسام بحسب السلالات التي ينحدرون منها:

1. العرب البائدة: وهم العرب القدامى الذين لم يمكن الحصول على تفاصيل كافية عن تاريخهم، مثل عاد وثمود وطسم وجديس وعملاق وسواها.

2. العرب العاربة: وهم العرب المنحدرة من صلب يعرب بن يشجب بن قحطان، وتسمى بالعرب القحطانية.

3. العرب المستعربة: وهي العرب المنحدرة من صلب إسماعيل، وتسمى بالعرب العدنانية.

أما العرب العاربة - وهي شعب قحطان - فمهدها بلاد اليمن، وقد تشعبت قبائلها وبطونها فاشتهرت منها قبيلتان:
1. حمير، وأشهر بطونها زيد الجمهور، وقضاعة، والسكاسك.

2. كهلان، وأشهر بطونها همدان، وأنمار، وطيء، ومذحج، وكندة، ولخم، وجذام، والأزد، والأوس، والخزرج، وأولاد جفنة ملوك الشام.

وهاجرت بطون كهلان عن اليمن، وانتشرت في أنحاء الجزيرة، وكانت هجرة معظمهم قبيل سيل العرم حين فشلت تجارتهم لضغط الرومان وسيطرتهم على طريق التجارة البحرية، وإفسادهم طريق البر بعد احتلالهم بلاد مصر والشام.

ولا غرو فقد كانت منافسة بين بطون كهلان وبطون حمير أدت إلى جلاء كهلان، ويشير إلى ذلك بقاء حمير مع جلاء كهلان.

ويمكن تقسيم المهاجرين من بطون كهلان إلى أربعة أقسام:

1. الأزد: وكانت هجرتهم على رأي سيدهم وكبيرهم عمران بن عمرو مزيقباء فساروا يتنقلون في بلاد اليمن ويرسلون الرواد، ثم ساروا بعد ذلك إلى الشمال وهاك تفصيل الأماكن التي سكنوا فيها بعد الرحلة نهائياً:

عطف ثعلبة بن عمرو من الأزد نحو الحجاز، فأقام بين الثعلبية وذي قار، ولما كبر ولده وقوي ركنه سار نحو المدينة، فأقام بها واستوطنها. ومن أبناء ثعلبة هذا الأوس والخزرج، ابنا حارثة بن ثعلبة.

وانتقل منهم حارثة بن عمرو - وهو خزاعة - وبنوه في ربوع الحجاز، حتى نزلوا بمر الظهران، ثم افتتحوا الحرم فقطنوا مكة وأجلوا سكانها الجراهمة.

ونزل عمران بن عمرو في عمان، واستوطنها هو وبنوه، وهم أزد عمان، وأقامت قبائل لفر بن الأزد بتهامة، وهم أزد شنوءة.

وسار جفنة بن عمرو إلى الشام فأقام بها هو وبنوه، وهو أبو الملوك الغساسنة. نسبة إلى ماء في الحجاز يعرف بغسان كانوا قد نزلوا بها أولاً قبل تنقلهم إلى الشام.

2. لخم وجذام: وكان في اللخميين نصر بن ربيعة أبو الملوك المناذرة بالحيرة.

3. بنو طيء: ساروا بعد مسير الأزد نحو الشمال حتى نزلوا بالجبلين أجا وسلمى، وأقاموا هناك، حتى عرف الجبلان بجبلي طيء.

4. كندة: نزلوا بالبحرين، ثم اضطروا إلى مغادرتها فنزلوا بحضرموت، ولاقوا هناك ما لاقوا بالبحرين، ثم نزلوا نجداً، وكونوا هناك حكومة كبيرة الشأن ولكنها سرعان ما فنيت وذهبت آثارها.

وهناك قبيلة من حمير مع اختلاف في نسبتها إليه - وهي قضاعة - هجرت اليمن واستوطنت بادية السماوة من مشارف العراق.

وأما العرب المستعربة فأصل جدهم الأعلى - وهو سيدنا إبراهيم عليه السلام - من بلاد العراق، من بلدة يقال لها أر على الشاطىء الغربي من نهر الفرات، بالقرب من الكوفة، وقد جاءت الحفريات والتنقيبات بتفاصيل واسعة عن هذه البلدة وعن أسرة إبراهيم عليه السلام، وعن الأحوال الدينية والاجتماعية في تلك البلاد.

ومعلوم أن إبراهيم عليه السلام هاجر منها إلى حاران أو حران، ومنها إلى فلسطين، فاتخذها قاعدة لدعوته، وكانت له جولات في أرجاء هذه البلاد وغيرها وقدم مرة إلى مصر، وقد حاول فرعون مصر كيداً وسوءاً بزوجته سارة ولكن اللَّه ردّ كيده في نحره، وعرف فرعون ما لسارة من الصلة القوية باللَّه، حتى أخدمها ابنته هاجر، اعترافاً بفضلها، وزوج سارة إبراهيم.

ورجع إبراهيم إلى فلسطين، ورزقه اللَّه من هاجر إسماعيل، وغارت سارة حتى ألجأت إبراهيم إلى نفي هاجر مع ولدها الصغير - إسماعيل - فقدم بهما إلى الحجاز، وأسكنهما بواد غير ذي زرع عند بيت اللَّه المحرم الذي لم يكن إذ ذاك إلا مرتفعاً من الأرض كالرابية، تأتيه السيول فتأخذ عن يمينه وشماله، فوضعهما عند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد، وليس بمكة يومئذٍ أحد، وليس بها ماء فوضع عندهما جراباً فيه تمر، وسقاء فيه ماء، ورجع إلى فلسطين، ولم تمض أيامٍ حتى نفد الزاد والماء، وهناك تفجرت بئر زمزم بفضل اللَّه، فصارت قوتاً لهما وبلاغاً إلى حين، والقصة معروفة بطولها.

وجاءت قبيلة يمانية - وهي جرهم الثانية - فقطنت مكة بإذن من أم إسماعيل يقال إنهم كانوا قبل ذلك في الأودية التي بأطراف مكة. وقد صرحت رواية البخاري أنهم نزلوا مكة بعد إسماعيل، وقبل أن يشب، وأنهم كانوا يمرون بهذا الوادي قبل ذلك.

وقد كان إبراهيم يرحل إلى مكة بين آونة وأخرى ليطالع تركته، ولا يعلم كم كانت هذه الرحلات، إلا أن المصادر التاريخية حفظت أربعة منها.

فقد ذكر اللَّه تعالى في القرآن أنه أري إبراهيم في المنام أنه يذبح إسماعيل. فقام بامتثال هذا الأمر {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ} [الصافات: 103-107].

وقد ذكر في سفر التكوين أن إسماعيل كان أكبر من إسحاق بثلاث عشرة سنة، وسياق القصة يدل على أنها وقعت قبل ميلاد إسحاق، لأن البشارة بإسحاق ذكرت بعد سرد القصة بتمامها.

وهذه القصة تتضمن رحلة واحدة - على الأقل - قبل أن يشب إسماعيل، أما الرحلات الثلاث الأخر فقد رواها البخاري بطولها عن ابن عباس مرفوعاً. وملخصها أن إسماعيل لما شب وتعلم العربية من جرهم، وأنفسهم وأعجبهم زوجوه امرأة منهم، وماتت أمه، وبدا لإِبراهيم أن يطالع تركته فجاء بعد هذا التزوج، فلم يجد إسماعيل فسأل امرأته عنه وعن أحوالهما، فشكت إليه ضيق العيش فأوصاه أن تقول لإِسماعيل أن يغير عتبة بابه، وفهم إسماعيل ما أراد أبوه، فطلق امرأته تلك وتزوج امرأة أخرى، وهي ابنة مضاض بن عمرو، كبير جرهم وسيدهم.

وجاء إبراهيم مرة أخرى بعد هذا التزوج الثاني فلم يجد إسماعيل فرجع إلى فلسطين بعد أن سأل زوجته عنه وعن أحوالهما فأثنت على اللَّه، فأوصى إلى إسماعيل أن يثبت عتبة بابه.

وجاء مرة ثالثة فلقي إسماعيل وهو يبري نبلاً له تحت دوحة قريباً من زمزم فلما رآه قام إليه فصنع كما يصنع الوالد بالولد والولد بالوالد، وكان لقاؤهما بعد فترة طويلة من الزمن، قلما يصير فيها الأب الكبير الأواه العطوف عن ولده، والولد البار الصالح الرشيد عن أبيه وفي هذه المرة بنيا الكعبة، ورفعا قواعدها، وأذن إبراهيم في الناس بالحج كما أمره اللَّه.

وقد رزق اللَّه إسماعيل من ابنة مضاض اثني عشر ولداً ذكراً وهم نابت أو بنالوط، قيدار، وأدبائيل، ومبشام، ومشماع، ودوما، وميشا، وحدد، ويتما، ويطور، ونفيس، وقيدمان، وتشعبت من هؤلاء اثنتا عشر قبيلة، سكنت كلها في مكة مدة، وكانت جل معيشتهم التجارة من بلاد اليمن إلى بلاد الشام ومصر ثم انتشرت هذه القبائل في أرجاء الجزيرة بل وإلى خارجها. ثم أدرجت أحوالهم في غياهب الزمان، إلا أولاد نابت وقيدار.

وقد ازدهرت حضارة الأنباط في شمال الحجاز، وكونوا حكومة قوية دان لها من بأطرافها، واتخذوا البطراء عاصمة لهم، ولم يكن يستطيع مناوأتهم أحد حتى جاء الرومان فقضوا عليهم، وقد رجح السيد سليمان الندوي بعد البحث الأنيق والتحقيق الدقيق أن ملوك آل غسان وكذا الأنصار من الأوس والخزرج لم يكونوا من آل قحطان، وإنما كانوا من آل نابت بن إسماعيل، وبقاياهم في تلك الديار.

وأما قيدار بن إسماعيل فلم يزل أبناؤه بمكة يتناسلون هناك حتى كان منه عدنان وولده معد، ومنه حفظت العرب العدنانية أنسابها. وعدنان هو الجد الحادي والعشرون في سلسلة النسب النبوي، وقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا انتسب فبلغ عدنان يمسك ويقول كذب النسابون، فلا يتجاوزه. وذهب جمع من العلماء إلى جواز رفع النسب فوق عدنان، مضعفين الحديث المشار إليه، وقالوا إن بين عدنان وبين إبراهيم عليه السلام أربعين أبا بالتحقيق الدقيق.

وقد تفرقت بطون معد من ولده نزار - قيل لم يكن لمعد ولد غيره - فكان لنزار أربعة أولاد، تشعبت منهم أربعة قبائل عظيمة إياد وأنمار وربيعة ومضر، وهذان الأخيران هما اللذان كثرت بطونهما واتسعت أفخاذهما، فكان من ربيعة أسد بن ربيعة، وعنزة، وعبد القيس، وابنا وائل - بكر، وتغلب - وحنيفة وغيرها.

وتشعبت قبائل مضر إلى شعبتين عظيمتين قيس عيلان بن مضر، وبطون إلياس ابن مضر. فمن قيس عيلان بنو سليم، وبنو هوازن، وبنو غطفان، ومن غطفان عبس وذبيان، وأشجع وغنى بن أعصر.

ومن إلياس بن مضر تميم بن مرة بن وهذيل بن مدركة، وبنو أسد بن خزيمة وبطون كنانة بن خزيمة، ومن كنانة قريش، وهم أولاد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.

وانقسمت قريش إلى قبائل شتى، من أشهرها جمح وسهم وعدي، ومخزوم وتيم، وزهرة، وبطون قصي بن كلاب، وهي عبد الدار بن قصي، وأسد بن عبد العزى ابن قصي، وعبد مناف بن قصي.

وكان من عبد مناف أربع فصائل عبد شمس، ونوفل، والمطلب، وهاشم وبيت هاشم هو الذي اصطفى اللَّه منه سيدنا محمد بن عبد اللَّه بن المطلب بن هاشم صلى الله عليه وسلم .

قال صلى الله عليه وسلم: "إن اللَّه اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم".

وعن العباس بن عبد المطلب قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "إن اللَّه خلق الخلق فجعلني من خير فرقهم وخير الفريقين، ثم تخير القبائل، فجعلني من خير القبيلة، ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفساً وخيرهم بيتاً".

ولما تكاثر أولاد عدنان تفرقوا في أنحاء شتى من بلاد العرب متتبعين مواقع القطر ومنابت العشب.

فهاجرت عبد القيس، وبطون من بكر بن وائل، وبطون من تميم إلى البحرين فأقاموا بها.

وخرجت بنو حنيفة بن صعب بن علي بن بكر إلى اليمامة فنزلوا بحجر، قصبة اليمامة. وأقامت سائر بكر، بن وائل في طول الأرض من اليمامة إلى البحرين إلى سيف كاظمة إلى البحر، فأطراف سواد العراق فالأبلة فهيت.

وأقامت تغلب بالجزيرة الفراتية، ومنها بطون كانت تساكن بكراً. وسكنت بنو تميم ببادية البصرة.

وأقامت بنو سليم بالقرب من المدينة، من وادي القرى إلى خيبر إلى شرقي المدينة إلى حد الجبلين، إلى ما ينتهي إلى الجرة.

وسكنت ثقيف بالطائف، وهوازن في شرقي مكة بنواحي أوطاس، وهي على الجادة بين مكة والبصرة.

وسكنت بنو أسد شرقي تيماء وغربي الكوفة، بينهم وبين تيماء ديار بحتر من طيء، وبينهم وبين الكوفة خمس ليال.

وسكنت ذبيان بالقرب من تيماء إلى حوران.

وبقي بتهامة بطون كنانة، وأقام بمكة وضواحيها بطون قريش، وكانوا متفرقين لا تجمعهم جامعة حتى نبغ فيهم قصي بن كلاب، فجمعهم، وكون لهم وحدة شرفتهم ورفعت من أقدارهم




وقيل إن القحطانية والعدنانية من ولد اسماعيل وذلك حين رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما من اليمن يرمون فقال ارموا بني اسماعيل فإن أباكم كان راميا"

التوقيع

الحمد لله

الرجل الشرير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2006-10-19, 03:00 PM   رقم المشاركة : 2
الرجل الشرير
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية الرجل الشرير
 


قبائل عمان في القرن 18
________________________________________
المعلومات مأخوذه من كتاب الخليج بلداانه وقبائله للمؤلف سمويل باريت مايلز البريطاني الجنسيه والذي تقلد في مسقط منصب المعتمد السياسي والقنصل البريطاني في عمان وقد دامت اقامته في عمان من 1872-1880م . وقد ترجم هذا الكتاب الىالعربيه ولذلك قد توجد بعض الأخطاء في ترجمة بعض القبائل والبلدان . حيث يوجد اسم القبيله ومذهبها والقبيله الام او المتحالفه معها وعدد السكان للقبيله ( عدد سكان القبيله في الوقت الذي الف فيه الكتاب) وموطن القبيله

القبيلة المذهب القبيلة الام التعداد الموطن
قبيلة بني علي سني - 1000 الرستاق
قبيلة بني علي اباضي بني ياس 7000 وادي اهين (عاهن) تحت جبل وكبة ( وقبة) بالقرب من ينقل وكذلك وادي فدا
العمور - - 50 الباطنة
بني عرابة اباضي بطن من قبيلة الأوس 5000
العوامر اباضي هناويون 1400 قرى قريتين والحامدية والأكليل والصليبة والحديد والحامديين وشاقعة والسيا والاهبل والقلاع وسوق القادري الحزمة
العزيز - - 200 ضنك بالظاهرة
بني عزان - غافرية - نخل
بني بطاش اباضية هناوية 10000 تشغل مقاطعة قريات وقراهم الرئيسية المزارع والحيل وقريات
البوارح سني هناويون 1500 عتيبه في الباطنة
البدية سني - 1000 وادي حانة في الباطنة
يال(ال) بريك سني و اباضي هناويون 1200 الباطنة وشيرزوقصبيات ال بريك
بني بو علي - غافريون 9000 يشغلون صور والاشخرة و وادي بني خالد في الشرقية
بني بو حسن اباضية هناوية 10000 بلاد بني بو حسن
البداة - غافريون 500 دوت في الظاهرة
الأهمانية هناوية 800 وادي القور في الحجر
الدهمية - غافريون 60 يكرا في ساحل الباطنة
الدرامكة - هناويون 100 ازكي
الدروع اباضي وسني غافريون 16000 ثنيان بالظاهرة
الذهول - غافريون 500 العوابي
الظواهر - هناويون 4000 البريمي
بني عيسى اباضي غافريون 3000 اهين(عاهن) في مقاطعات الحجر والباطنة
الفزار سني هناويون 500 مكاي في الباطنة
الغافي اباضية هناويون 250 قرية بو عبالي
بني غافر اباضي وسني غافريون 5000 بهلا و الظويهر وخفدي والعينان
الغوارد اباضي هناوية 250 بو عبالي وبالباطنة
بني هلال - غافريون 1000 بهلا ونزوى
الهنادس اباضية هناويون 1200 الباطنة
بني هناءة اباضي ازديون 20000 نزوى واغافات وبلاد سيت في سمائل وفنجا وبدبدوكلوه
القبيلة المذهب القبيلة الام التعداد الموطن
الهشم اباضي وسني غافريون 4000 وادي بني خالد والكامل وسيق وحمية وطيوي
الحبوس اباضي - 25000 المضيبي ووادي عندام
يال (ال) حمد اباضي هناويون 1000 -
بني حماد سني هناويون 1000 صور حسين بالباطنة
الهاديين اباضي هناويون 1000 وادي عندام في الشرقية
بني حراص اباضي غافريون 15000 نخل
الحرث اباضي هناويون 10000 ابرا و الدرير والقابل
الحراسيس سني غافريون - امتدت في عمان من حضرموت
بني حسن اباضي هناويون 7000 -
الهدادبه اباضي هناويون 5000 فنجا وبدبد ووادي سمائل وشيرز في الباطنة
الحجريين اباضي هناويون 15000 الشرقية
الحكمان سني هناويون 5000 محوت وساحل وادي الحدري
الهواجر اباضي هناويون 3000 جفا وصور بالشرقية
الحواسنه اباضي هناويون 12000 وادي الحواسنه والفابوره ( الخابوره
الهيود اباضي هناويون 1500 ريام في الباطنة
العبريين اباضي غافريون 8000 بهلا والعوابي والحمرا والعراقيوارهل
بني جابر اباضي غافريون 30000 جبل ياسر والتاو ( الطو) وسبهاوقلهات وضباب
بني كعب سني غافريون 1000 محضة في الجو ووادي القور
القشابرة سني هناويون 250 خور الملح في الباطنة
البو كريم اباضي هناويون 4000 هجيرة وضبيان في الباطنة
بني قتب سني غافريون 2000 ضنك وافلاج بالظاهرة
بني كلبان سني واباضي غافريون 5000 مقنيات بالظاهرة
الجهاظم اباضي هناويون 1500 سمد الشان
الجنبه سني غافريون 30000 من ميناء صور عبر الساحل الى كوريا موريا
الجراد اباضي هناويون 3000 ابو مارجيكا والجراد بالباطنة
الجبور - غافريون 50 سمائل
بني خالد سني هناويون 2000 ام الطايفة بالباطنه
الخميس اباضي هناويون 4000 الخبا وشيبا بالباطنه
بني خروص اباضي غافريون 1500 وادي بني خروص ونخل والرستاق
الحضارم اباضي غافريون 1000 نخل
كنده اباضي غافريون 500 سمد الكند في نزوى
قتب سني غافريون 5000 وادي الجزي
الكنود - غافريون 6000 نزوى
القواسم سني غافريون 20000 راس الخيمة وخور فكان
المعاول اباضي هناويون 15000 وادي المعاول وأفي
بني محارب اباضي غافريون 500 وادي سمائل
المجانبه سني هناويون 1000 ودام في الباطنه
الميايحه - هناويون - وادي الرستاق
المقابيل سني غافريون 5000 وادي المقابيل بالقرب من صحار
المحاريق اباضي غافريون 3000 ادم
المشارفه اباضي هناويون 1500 الرفصه بالقرب من صور بالشرقية
بني مجلب اباضي غافريون 300 سمائل
المنازره اباضي هناويون 300 السليف بالباطنه
المناذره اباضي هناويون 1500 مدينة الحديد بالباطنه
المرازيق سني هناويون 3000 وادي حمام وصور
المساكره اباضي غافريون 8000 ابرا اليحمدي بالشرقية
بني مرزون اباضيون غافريون 500 الرستاق وسمائل
الموالك - هناويون 600 -
النعيم سني غافريون 20000 البريمي وضنك والقابل والسنينه وحفيت
بني نبهان اباضي غافريون 400 سمائل وبوشر
الندابيين اباضي غافريون 1000 وادي ايك
نزار اباضي عدنانيون 6000
النوافل اباضي هناويون 2500 شعبة ودام بالباطنه
بني عمر اباضي غافريون 1300 وادي الحواسنه بالباطنه
يال(ال) عمير سني غافريون - الظاهرة
البوراشد اباضي هناويون 5000 الخورزا بالباطنه
بني راسب اباضي - 1200 الوافي من جعلان
الرحبيين اباضي غافريون 8000
بني رياسه سني غافريون 6000 الباطنه
بني ريام اباضي هناويون 14000 الجبل الأخضر ونزوى وازكي
بني رواحه اباضي هناويون 18-20الف وادي بني رويحه الذي يمتد من ازكي الى سمائل
يال(ال) سعد اباضي هناويون 6000 مولودا وترمود والخظرا وتاريف وصور وجيرات ودام وصور الهايظ وصور المقنيات وبوعبالي والكارت
بني سعده سني غافريون 500 دوت بالظاهره
البوسعيد اباضي هناويون - ادم ونزوى وعز
عبد السلام سني هناويون 300 الباطنه
السريريون اباضي هناويون 400 نخل
بني شكيل اباضي غافريون 5000 سيفام وجابي وبهلا و باسيه (بسيا)
الشرقيين سني غافريون 2000 وادي صم والفجير
الشموس سني هناويون 500 خورصمان بالباطنه
الشموح او الشيهيين سني هناويون 1500 راس مسندم
الشياديين سني هناويون - صور الشياديين
السعبيين اباضي غافريون 8000 -
الصوالح اباضي هناويون 2500 السويق
الصواوفه اباضي هناويون 300 السليف بالظاهره
بني صبح سني غافريون 1500 -
بني وهيب اباضي هناويون 6000 -
ال وهيبه هناويون 30000 السديره
الوشاحات سني هناويون 1200 وادي حتى
الورود اباضي هناويون 1500 وادي عزان في الشرقيه
اليعاقيب اباضي قحطانيون 4000 عبري في الظاهره
اليعاربه - غافريون 500 نخل والرستاق وسيجا
اليمن اباضي هناويون 5000 الحجر من ازكي
اليحمد اباضي هناويون 300 بركا و نخل
بني يس - - 5000 ابو ظبي ودبي على الساحل وتمتد حتى البريمي
بني زيد اباضي غافريون 500 فدا في الظاهره
الزكاونه اباضي هناويون 1600 سمد الشان بالشرقيه
الزعاب سني هناويون 200 رشاد الزعاب والروضه والقشده بالباطنه

ملاحظه /1- هناويون وغافريون كانت في السابق حروب بين القبائل العمانيه وكانت هناك تحالفات بينها ومن هذه التحالفات مجموعه من القبائل العمانيه تحالفة مع قبيلة الهنائيون
وقبائل اخرى مع الغوافر ولكن لاينتمون الى القبائل التي تحالفوا معها بصله وكل قبيله مستقله بذاتها ولكن لحقة التسميه بناء على على التحالف الذي بينهم
2- نلاحظ ان الارقام الموجوده لعدد افرد كل قبيله غير صحيحه في عصرنا الحاضر لانها اخذة في القرن 18م والاعداد تضاعفةوبعض المهاجرين من القبائل رجعة فيفترة السبعينات والثمانينات من القرن 20 م
3- بعض المذاهب غير صحيحه في هذا الكتاب لانه ربما اعتمد الكاتب على النقل
4- بعض البلدان اسمائهن تغيرت والبعض اسمائهن بها بعض التحريف ربما يكون الاسم صحيح وقت كتابة الكتاب ولكن حدث على مر السنين تغير في هذه السماء ويختلف نطق البلده من لهجه الى اخرى حيث اعتمد الكاتب على لهجه واحده عند وضعه الكتاب
5- بعض القبائل مبالغ في تعدادهن والبعض عدد تعدادهن اقل بكثير مما ذكر لأنه اعتمد على ذكر القبيله في منطقه واحده ولكن بعض القبائل تسكن في مناطق اخرى

التوقيع

الحمد لله

الرجل الشرير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2006-10-19, 03:04 PM   رقم المشاركة : 3
الرجل الشرير
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية الرجل الشرير
 


اصول القبائل العمانيه
نسب بني فزارة في ذبيان

ومن النزار بعمان بنو فزارة بن ذبيان بن بغيض, وبقية النسب معروف. وهم قوم من أشرف العرب في الجاهلية, وبعمان هم في وهيبة بطن كبير, ومنهم قاتل الإمام الرضي سالم بن راشد الخروصي رحمه الله , وهم في الباطنة من أعيانها. ويوجد منهم في حوزة صحم و الخابون رجال, منهم أكثر أهالي بلد مخيليف من أعنال صحار من الباطنة, وبعضهم في بادية عمان وفي عمان غلبت عليهم جلاف البداوة فأصبحوا تشملهم رئاسة وهيبة في داخلية عمان.

بنو جساس في وايل

ومن النزار بعمان بنو جساس بن مرة, وبقية النسب معروف وهل كجساس في أبطال وائل؟ فإنه قاتل كليب, أعز العرب حمى, وأقواهم شوكة في ألأزمات الحرجة. وهم في بلدان عمان على المشهور بالظااهرة, متبعثرون بها كالسليف وعبرى وبلاد بني جساس.

نسب آل محرز في وائل بعمان

ومن النزار بعمان آل محرز, ويقال لهم أولاد محرز, وهم قوم من وائل, على شهير النسب عند أهل عمان , وهم كذلك يقولون.

أولاد محرز كرام أمجاد ولهم بلدة بعد وتقع بعد بين آل حبس وآل همدان, وآخر زعمائهم الشيخ خلفان بن سرحان الذي ابتلي فاعتقلته حكومة مسقط, أيام الإمام سالم أبن راشد الخروصي وغربته إلى الهند كغيره ممن غربتهم بدعوى أنهم جواسيس , وأبلى خلفان بن سرحان بلاء كبيرا, آخر الأمر اطلق سراحة وعاد إلى رئاسته في قومه , وكان من اأفاضل الزعماء لولا عدم العلم معه, وكانت صداقته الخاصة كبقية عشيرته لآل المسيب معروفة, ولهم فيهم مودة ومكانة لا ينكرها المشار إليهم , وعند الإمتحان يكرم المرء أو يهان, وآل محرز أصدقاء خاصون لآل المسيب دون غيرهم.

نسب بني هميم في عمان

ومن النزار بعمان بنو هميم وهم من هميم عنزة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان, دخلوا في بطون عبس وليسوا منهم . وقيل إن بني هميم من هميم بن معن بن مالك بن فهم ولعلهم فرقتان كسائر الفرق المتسامية, والله أعلم أي النسبين أصح, والأشبه أن يكونوا فرقتين, الأولى ذكرها المؤرخون وأهل الأنساب و الثانية ذكرها العمانيون في سيرهم ومنهم الآن بطن في عبس آي في بني رواحة ولعل هذا القول أصح وأهل عمان أعرف بأوصولهم وأعلم بأنسابهم وغالب أهل عمان يتدارسون أنسابهم جيلا بعد جيل.

نسب القواسم في عمان

ومن النزار بعمان القواسم وهم الذين يسمميهم الأجانب الجوازم على لغة البداوة العمانية فأخذها الكتاب بذلك النحو وعلى تلك اللهجة, وهم حسب ما يظهر لنا في نسبهم من القاسم بن شعوة المزني,وهم بنو أد بن طابخة بن الياس بن مضر ين نزار بن معد بن عدنان ومزينة أمهم نسبوا إليها, ومن مزينة رجال معدودون منهم النعمان بن مقرن وزهير بن أبي سلمى الشاعر, ومعن بن أوس الشاعر,وإياس بن معاوية القاضي.

نسب مالك بن فهم الأزدي

إعلم أن مالك بن فهم هو أول العنصر اليمني بعمان. وهذا نسبه: مالم بن فهم بن غنم - ويقال غانم – بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك –وهو حمي- بن نصرو هو - شنوءة - بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر وهو هود علية السلام.

وكنت عاصمة مالك بن فهم هذا منح, وهوالذي حفر بها الفلج المعروف بفلج مالك.

نسب بني هناءة بن مالك

ومن الأزد بعمان بنو هناءة بن مالك بن فهم. ويحيطون بجبل الكور إحاطة السوار بالمعصم ولهم بلاد سيت وبلاد الفاقات وهم في عمان في عدة بلدان وله بلدة الخوض من وادي سمائل وهي ثغرة من جهة الباطنة.
الهنائيون او بنو هناة

قبيلة أزدية قحطانية , يتصل نسبها إلى هناة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد , والمفرد : الهنائي

نسب بني فراهيد بن مالك

ومن الأزد بعمان بنو فراهيد بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد, ومنازل آل فراهيد الباطنة من ودام وما يليها من أعمال السويق, ومن فراهيد بن مالك الأئمة العلماء والجهابذة الأجالا, منهم الربيع بن حبيب صاحب الصحيح المعروف الذي هوأصح كتاب بعد كتاب الله عز و جل .

نسب بني معن بن مالك

ومن الأزد بعمان بنو معن بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد وهؤلاء دخلوا في بطون مالك وفي قبائل الأزد ولم يستقلوا ببلد خاص ولا زعامة خاصة ولم تكن لهم كثرة ملحوظة إلابعض أفراد في قبائل الأزد بعمان واغلبهم بسيغم , ولهم المحلة الكبرى منها , وفي الرستاق وفي الباطنة, ولا ريب فإن الباطنة تعتبر ثث عمان عمرانا وولدانا ومساحة, إذ هي من حدود الوطية إلى رأس الخسمة في شمال عمان قدر ثلاثين مرحلة كلها آهلة بعرب عمان إلا ما شاء الله.

نسب بني سليمة بن مالك بن فهم

ومن الأزد بعمان بنوسليمة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد, وهم بعمان رجال من أبطال الرجال ومنهم الهمام المقدام أبو حمزة الشاري وشهرته تغني عن ذكره فقد عرفه كل أحد حتى مالك بن أنس وعرفه أهل الحرمين ومنهم الإمام العلامة أبن بركة البهلوي احد أعلام المذهب بعمان ومقامه بالضرح من قرية بهلى وقد بقي أثر مدرسته الشهيرة عند الكل ومنهم سليمان بن عبدالملك بن بلال من الزعماء الماطعين في أيامه وكان مسكنه مجز من صحار.

ومن الازد في عمان الشحوح وال مالك
نسب لقيط بن ملك بن فهم في مسندم عمان وال مالك
جذيمة بن مالك الدوسي

هو جذيمة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران

يكنى بابي مالك ، ولي الملك سنة خمسين وثلاث مئة قبل الهجرة بعد مقتل أبيه ، وقيل بعد موت عمه عمرو بن فهم في أزمان ملوك الطوائف ، ودام ملكه ستين سنة ، وقيل مئة وعشرين سنة .

0المقابيل

ومن الازد في عمان المقابيل فهي قبيلة أزدية قحطانية , يتصل نسبها إلى مقبل ثم مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدمام بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه السلام ويسكنون بكثره في صحاروالمناطق المحيطه بهم وكذالك الرستاق وعبري في بات ومناطق اخرى وولايات الباطنه والبريمي

نسب آل بو سعيد ملوك عمان في العصر الحاضر


قبيلة أزدية قحطانية يتصل نسـبها إلى أبـي سـعيد المهلب بن أبي صفرة ظالم بن سارف ‏بن صبح بن كندة بن عمرو بن وائل بن الحـارث بن العتيـك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن ‏مزيقيا ابـن عامر (ماء السماء) ابـن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن " الازد " بن ‏الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي ‏عليه الصلاة والسلام .‏ ومن هذه القبيلة " البوسعيد " الإمام أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن ‏مبارك ، مؤسس دولة " البوسعيد " وجدّ الأسرة المالكة ، وهو الجدُّ السابع لصاحب الجلالة ‏السلطان قابوس بن سعيد المعظم ، يحفظه الله .. المفرد ال سعيد

نسب بني ربيعة في الازد
ومن الأزد بعمان بنو ربيعة بن الحارث بن عبدالله بن عامر ابن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البطريق بن ثعلبة البهلول ابن مازن زاد الركب بن الأزد . وبنو ربيعة في عمان موجودون في الظاهرة, وفي بلدان الداخلية من عمان.

نسب بني خزير في الازد

ومن الأزد بعمان بنو خزير, بصيغة التصغير. فهو بخاء معجمة وراء مهملة ويا مثناة من تحت بعدها راء مهملة.

وخزير هذا لقب محمد بن كعب, أخي الإمام الوارث بن كعب, ولقب خزيرا حين خزر عن أخيه الوارث, عندما توجه الوارث إلى نزوى بعناية سماوية, ذكرها العلماء و الفقهاء و المؤرخون, لأنها من بدائع التاريخ, ومن غر الحوادث, وقضية وقف الإمام الوارث رحمه الله تخبر عن الحقيقة.

نسب بني عمران في الازد

ومن الأزد بعمان بنو عمران بن الأزد. وهم متعددون في عمان, منضمون في قبائلها, والأشبه أن يكونوا كلهم قبيلة واحدة, فهم في العبريين بطن واسع, وهم في الرحبيين رهط جامع, وفي قبائل اخرى كذلك. فهم معرفون بعمان. وإليهم تنسب بلدة بوشر بن عمران, فهي معروفة بهم, مضافة إليهم, ولعلهم أول من استعمرها وهو الواضح.

نسب بني علي في الازد
ومن الأزد بعمان بنو على بن سودة بن على بن عمرو بن عامر ماء السماء. وبقية النسب سبق فلا حاجة إلى إعادته. وبنو علي هم أهالي ينقل من الظاهرة, ومنهم الإمام الجليل عبدالملك ابن حميد, بويع بالإمامة في أواخر شوال سنة 207 مائتين وسبع, أي في أول القرن الثالث للهجرة. وبنو علي في الظاهرة الجامود الثابت, و العمود الراسي, يرأس بني على المذكورين الغصون, وإليهم ينتهي شرف بني على. ومنهم الآن الشيخ سيف ابن عامر وأبناء عمه, وهم عروة بني علي , وبيدهم زمام هذه القبيلة, وليسوا من نسب بني علي على الصحيح.

نسب بني الحدان بن شمس في الأزد
ومن الأزد بعمان, بنو حدان بن شمس بن عمرو بن غنم ابن غالب بن عثمان بن نضر بن زهران. وبقية النسب هو هو.
وبنو الحدان من أشراف أهل عمان من أعيان يمنها. منهم الإمام عبدالله بن محمد الحداني, و الإمام الحواري بن مطرف. ومنهم الأمام عمر بن محمد بن مطرف, وهو المنصوب أيام حروب القرامطة لعمان. بهذا يظهر فضل الحدان بن شمس, ومناصرة الحدان للأئمة تكفل بها التاريخ العماني في صحائفه. ومنازل الحدان الجبال المعروفة, بجبال الحدان. من أعمال صحار في الداخلية قديما, فهم منتشرون بالغربية من عمان, وقد شاركوا إمامة عمان, بثلاثة أئمة أمجاد من خيار أئمة المسلمين, و الله يؤتي فضله من يشاء.


نسب بني الندب بن شمس في عمان

ومن الأزد بعمان بنو الندب بن شمس, وبقية النسب معلوم لشمس الأزد. وبنو الندب بعمان يحتلون وادي العق, المفضي إلي الشرقية من أعلاه , وهي عاصمتهم الوحيدة, وجامعتهم الوطيدة, ومنهم الإمام العلامة ضمام بن السائب الندبي. أحد زملاء الربيع بن حبيب الفراهيدي البصري.

نسب بني شبيب في الأزد
ومن الأزد بعمان بنو شبيب بطن من الأزد, وهم بعمان الشرقية, ولهم بلدة لزق, بكسر اللام وسكون الزاي المعجمة. وهي في هذه العصور الأخيرة من أحسن البلدان المجاورة لها, وهي قريبة من خضرا بني دفاع, من أعمال سمد الشان في الأصل, وهي الآن من أعمال المضيبي.


وبنو شبيب عصبة بني رواحة, وترجع رئاستهم تارة إلى زعامة آل صالح بن على, وفي آن آخر إلى آل الخليلي, فهم بين زعامتين شاغلتين لهم. تتجاذبانهما تجاذبا معنويا.

وهنا بطون من الأزد. منهم بنو بحر في أنساب عمان, وهو بحر بن شادي أخ خروص بن شادي بن اليحمد, وعند نسابة العرب الآخرين بحر بن غسان.

نسب بني بطاش في عمان
إعلم أن بني بطاش عند أهل عمان من طي, وإلى هذا يشير شاعر العرب حيث يقول:

عادات طئ تخضيب السيوف وإر واء المثقف وهو اليوم عطشان

شهير نسبهم عند العمانيين طي, ولكن الشيخ محمد بن شامس القاضي البطاشي ينكر هذا النسب, ويقول ,بأن انتسابهم إلى طي غلط, وإنما هم أزد, وعليه فهاك سياق النسب الذي يقوله القضي المذكور, والعهدة عليه في ذلك فإنه على خلاف ما يقوله أهل عمان, وخصوصا نسابة طيء, وهو أحد قضاة المسلمين فيحسن به الظن, ولا شك أن أهل مكة أدرى بشعابها, و الناس أعرف بأنسابهم, فبطاش بحسب الظاهر لقب عمر بن عدي بن محمد بن بلعرب بن مزاحم بن بلعرب بن محمد بن مربع بن الحارث بن عمرو بن جبلة بن الأبهم بن الحارث بن جبلة بن الحارث بن ثعلبة بن عمرو بن جفنة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن أمريء القيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن زاد الركب بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان بن هود علية السلام.

التوقيع

الحمد لله

الرجل الشرير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2006-10-19, 03:09 PM   رقم المشاركة : 4
الرجل الشرير
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية الرجل الشرير
 


نسب بني ريام في عمان
ومن اليمن بعمان بنو ريام. وأصل اسم ريام حسب االعرف للراشدي خاصة, أي هو الذي يختص باسم ريام دون بقية القبيلة التي يجمعها اسم ريام التي يرأسها بنو نبهان المقدم ذكر نسبهم. فأولاد راشد بن سالم هم الذين يَكتبون وَيُِـكتبون بذلك, وأما بقايا بطون هذه القبيلة فكل ينتسب على اسم قبيلته. وبنو نبهان زعماؤهم, وهم آل سيف بن سليمان, الذين هم أحفاد الملوك من بني نبهان, لما زال الملك عنهم بقوا زعماء على الجبل الأخضر وأهله, وأهله هم المذكورون. وأما أصولهم فكل بطن من نسب خاص, ويجمع الكل بنو ريام.

وبنو ريام قبائل ملتفة على عمود ريام هذا, من توبي ودغيشي وجامودي وعمري وعموري وشريقي وسليمي وراشدي ونبهاني وحضرمي. فبنو ريام على هذا الوضع أخلاط يمانية غالبا, إلا العزور, على ما عرفت من نسبهم, وإلا الكنود, وإلا بنو رقيش, وإلا السراحنة ومن إليهم.

نسب آل كندة في عمان
ومن اليمن بعمان بنو كندة, واسمه ثور بن مرتع بن عفير, وقيل : كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة ابن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ ابن يشجب بن يعرب بن قحطان. و الكنود بعمان في أمكنة متعددة, منهم في سمد نزوى بمحلتيها السويق و الردة, وكلتاهما بعلاية نزوى, وإليهم رئاستها. ومنهم مشايخ وأعيان وفقهاء وعلماء أجلاء وأدباء بلغاء.

نسب بني اسماعيل في اليمن
ومن اليمن بعمان بنو اسماعيل, فهم من اسماعيل بن عبدالله بن محمد بن اسماعيل بن علي بن اسماعيل بن الحسين بن محمد بن عيسى بن محمد بن الحرير بن مسر بن مدلج بن حمير ابن بيدر بن وعاث ين العادي بن الهداي ين حمير ين الأرمي ابن عميرة بن حيدان بن عمران بن الحاف بن قضاعة بن مالك ابن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام. وهذا على القول بأن قضاعة من قحطان. وقيل إن قضاعة هو ابن معد بن عدنان أخ معد بن عدنان وعك بن عدنان وهو الذي يرجحه شيخنا ابن جيمل عفى الله عنه. وقيل بل في العرب قضاعتان. واحدة في قحطان, وواحدة في عدنان, وهو من المحتمل. فبنو اسماعيل هم الذين في المساكرة. ومنهم علي بن سليمان الأسماعيلي, صاحب بلدة الصيب من أعمال ابراء, وهي بفتح النون وكسر الصاد المهملة بعدها ياء مثناة من تحت بعدها باء موحدة, وهو من أعيان بني اسماعيل .

نسب بني راشد بن اسماعيل في عمان
ومن اليمن بعمان بنو راشد بن إسماعيل, أخي الإمام محمد ابن اسماعيل الحاضري, وقدعرفت سياق النسب آنفا, فلا نعيده مرة. وبنو راشد, الذين في العوامر, هم من راشد بن إسماعيل, أخ الإمام المذكور محمد بن إسماعيل بن عبدالله بن محمد بن إسماعيل الخ... ومنازل هرلاء القريتين في داخلية عمان, من بلدان العوامر, من خصوص أرض الجوف.

وهم رجال معدودون في عامر صعصة, وفيهم أخيار. ويوجد منهم أفراد بفنجا من بلدان وادي سمائل. ومنهم محسن بن حمد بن محمد بن محسن, من أعيانهم, وبعمان هم تحت جامعة عامر صعصة, وليسوا منهم كما عرفت.

نسب اليعاقيب في اليمن

ومن اليمن بعمان اليعاقيب, وهم الآن حكام عبرى في هذه الأيام الأخيرة, وهم قوم من جذام من هليا, وجذام معروقة النسب في اليمن, وبعمان هم حكام عبرى كما قلينا, يتوارثونها من عهد سالف, وآخر زعمائهم بها الشيخ عبدالله بن راشد.

وعبدالله بن راشد هذا هو الذي سلم عبرى إلى الأمام الخليلي رحمه الله اختيارا سياسيا سد به الباب بينه و ابنه محمد ابن عبدالله, وبقيت في يد الأمام المذكور عهدا, ثم استردها أهلها آخر الأمر, في أواخر عمر الإمام المذكور.

نسب الغوارب في اليمن

ومن اليمن بعمان الغوارب, وهم بطن من هليا من جذام وقد دخلوا في جامعة آل سعد أهل الباطنة, وانتسبوا فيهم.

ومنهم العلامة الشيخ محمد بن سليم الغاربي, أحد أركان دولة الإمام المرضي عزان بن قيس بن عزان, من أهل الباطنة خاصة. و الغوارب في آل سعد رهط مهم, وقبيل معتبر, ولهم في آل سعد شأن, ورئاسة آل سعد شامله لهم.

نسب بني راسب في قضاعة

ومن اليمن بعمان بنو راسب, فهم غير بنى راسب الأزد, الذين سبق كلامنا عليهم, وأنهم نزلوا الوافي من جعلان. وهؤلاء بنو راسب بن الخزرج بن جرم بم زبان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان, فتراهم بذلك غير راسب الأزد الذي مر عليك ذكره, بل هذا هو الذي لحق بالملك مالك بن فهم أولا إلى عمان كما ذكره المؤرخون, ومنهم الإمام السالمي رضي الله عنه أيضا, وهؤلاء نزلوا الشحر, ولا يعرف هل أفاضوا على عمان أولا تحقيقا, وإذا كانوا أفاضوا على عمان, وقالوا نحن بنو راسب, فلعلهم دخلوا في راسب الأزد, وهو الواضح من حالهم, وتفصيل قضيتهم عندي مشكل, و العمانيون لا يعرفون إلا راسب الأزد في شعرهم وتواريخهم. وأهل السير يقولون خرجوا لحوقا بمالك بن فهم , وعلى كل حال إن مالك بن فهم استقر بعمان, ولحقت به القبائل اليمانية و النزارية كما عرفت.

نسب الجنبة في اليمن

ومن اليمن بعمان الجنبة. وهم من جنب بن يزيد بن حرب ابن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب ابن زيد بن كهلان بن سبأ ين يشجب بن يعرب بن قحطان.

و النبة كما قلنا عنهم في العنوانرهدط وافر,وفيهم شهامة, ولهم عرامة, وفيهم زعامة, وبلادهم صور, أفخر بلاد في عمان, وأقدمها عمرانا, كما يقال, هي من استعمار الأمم البائدة الأول, أي هم الفينيقيون. و الجنبة الآن أربعة أفخاذ: العرامي و فوارس ومخانة و غيالين.

نسب الرحبيين في همدان

ومن اليمن بعمان الرحبيون. وهم بنو رحب أو أرحب بن دعام أبن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وبطون همدان في عمان ملتفة إلى هذه القبيلة. وبنو أرحب, أو رحب على الخلاف فيه, منتشرون في عمان من وادي سمائل, إلى وادي الطائيين, إلى أطراف حطاط. ولهم من البلدان مسر ونقصى وبليدات أخرى أيضا. وهم رهط واسع وفيهم طاعة لروسائهم ولهم بأس.

ورئاستهم في آل حسن بن محمد, والآن الرئيس فيهم سعيد ين سلطان بن سالم بن حسن بن محمد بن سعيد ين سيف ابن محمد ين سالم, وعاصمة هذا الرئيس جردمانة, بجيم بعدها راء مهملة فدال مهملة فميم فألف فنون فهاء, بليدة صغيرة, هي أشبه بصغار البلدان في عمان, داخلة في جبال وادي مذحج. فهي كغاب لهم,وقد استعمروها من جديد, وجعلوها صندوقا مغلقا ملقى بين أودية وادي سمائل وأوودية الطائيين وحطاط.




نسب بني شمس في اليمن

ومن اليمن بعمان بنو شمس, أعني غير شمس الأزد, فهم من شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عمروبن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. ومنهمبنو حسن أهل حطاط ووادي بوشر. ومنهم بنو شرجة بن شمس, و الشروج في خضرا بنيدفاع من وادي عندام, وهم جملة الخضرا, وهي مركزهم, وليس لهم غيرها, وليست هي كلها لهم , بل يشاركهم فيها الفوارس وبنو دفاع وبنو رواحة والرواشد وغيرهم .

نسب طي في عمان

ومن اليمن بعمان قبائل طي, وطي جامعة عربية كجامعة هوازن ابن منصور, وكجامعة اليحمد ين حمى. وطي هو ابن أدد ين زيد ين يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان. واسم طي جلهمة, ولقب طيا لأنه أول من طوى البيوت في العرب. ومن طي تفرعت قبائل عديدة بعمان, فإن الجانب الشرقي من عمان غلب علية الطائيون كما سوف تقف إن شاء الله, فسمي بهم, واضيف إليهم, فهم من حوزة مسقط, إلىوادي بوشر شمالا, إلى أودية قلهات وصور وما إليهما جنوبا, إلى جهلان, كلها قبائل طي, لم يخالطهم إلا دخيل ناجع إليهم من بعض القرى أيام حروب العمانيين فيما بينهم.

نسب أولاد سعد أمبو علي في طي

ومن اليمن بعمان أولاد سعد أمبوعلي, المعروفون بأولاد سعد, في سمائل, وهم رهط الشيخ الصحابي مازن بن غضوبة السعدي, الذي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم, وخبره شهير في السير وعند أهل التاريخ, ويكتبون أولاد سعد أمبو علي بهذا التقييد, لا بمطلق ما يقال لهم الآن, كذا وجدناهم في الصكوك, وفي كتب الأثر أيضا, فإن منهم أناسا أخيارا, وفيهم رجال لهم مقام واعتبار, فهم من سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي ومنازلهم سمائل, وهم من القدماء بها, وأولاد سعد غير عديدين , ولعلهم كانوا كثيرين في الأول, ولكنهم لجهل الأنساب, وعدم التدوين, وعدم التعيين أختلط حابلهم بنابلهم, وسوف ترى ما يقال فيهم, آخر أولاد سعد في أيمانا الحالية الشيخ محمد بن سليمان بن سيف بن عبدالله المشهور في سمائل بكرمه الحاتمي في أيامه

نسب النباهنة في طي

ومن اليمن بعمان النباهنة, الذين بوادي بوشر في بلدة صنب و الحمام وفي سمائل, خصوصا بمحلة الدن, وليس هم من نباهنة العتيك المقدم ذكرهم, بل من نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي, فهؤلاء نباهنة طي. أما النباهنة الذين هم ملوك عمان سابقا, فهم نباهنةالأزد, وقد مر عليك نسبهم فافهم.

التوقيع

الحمد لله

الرجل الشرير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2006-10-19, 03:10 PM   رقم المشاركة : 5
الرجل الشرير
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية الرجل الشرير
 


نسب المشارفة في طي

و المشارفة من اشرف بن الصامت بن غنم بن مالك بن سعدابن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي. و المشارفة بالجانب الشرقي من عمان من خصوص أعمال صور. وأهم بلدانهم تيما, ولهم الرفصة المعروفة, وهي مركز قابض على طريق صور المفضي إلى جعلان و الشرقية في مضيق الجبال, وعليه قلاع لهم بمدافعها.

نسب أخزم في طي

وفي اليمن بعمان بنوأخزم بن شرح بن خطامة بن سعد بن نبهان بن عمروبن الغوث بن طي, وبنو اخزمأهالي صيا, وصياهذه بلدة طيبة, في الجانب الحطاطي, وبه قبائل أخرى, بكن رئاسبها لبني أخزم.

ويرأسهمالآن الشيخ سيف بن سعود ين خلفان, أحد ولاة حكومة مسقط في الوقت الحالي.

نسب بني تمام أي بنو بو علي في طي

ومن اليمن بعمان بنو بو علي, أهل جعلان, وهم بطن من طي كما ذكرهم صاحب " العقد الفريد" وبنو تمام هم عمود قبيلة بنو بو على, وهم عند علماء الأنساب من جذيمة جرم, بطن من طيء. وبنو بو علي من القبائل المهمة, ذات الشأن في عمان, كما تكلمنا عنهم في العنوان, أكثر قبائل عمان الشرقية عددا, وأقواهم عدة, ولهم في مصاف القبائل العربية العمانية شأن لا يخفى, وتقدير الحكومات لهم معروف غير منكور, ويدعون لهم السيادة على القبائل الجعلانية. وقد قلنا عنهم في العنوان ما يلزم.

ويرأسهم الآن آل حمودة بن سلطان, ولهم فيهم رئاسة فعالة بمعناها الحقيقي, ولا مثيل لهم في قومهم إلا رئاسة النباهنة في بني ريام. وكل أهل عمان يعرف ذلك. والآن يتولى رئاستهم خميس بن محمد بن ناصر بن عبدالله بن سالم بن حمودة بن سلطان, وابن عمه صالح بن علي به عبدالله.

نسب بني لام في طي

ومن اليمن بعمان بنو لام. وهم رجال معدودون, فهم في قبائل الباطنة من الجهة الغربية.وقد صارواهم وبنو خالد أنصارا للإمام ناصر بن مرشد رحمه الله, وما زال أضداد الإمام وأهل الغربية يغيرون عليهم لمناصرتهم للإمام المذكور. وناصر أبن قطن الهلالي النهابة من أهل الأحساء لا يزال يشن الغارات على غربية عمان, قتلا ونهبا وسرقا.وكم أصاب من بني لام, وكم قتل ونهب. ويذهب إلى الأحساء هربا من ثأر العمانيين, فيأتي على حين غرة من القوم , على إبله التي أعدها للنهب. وكم افسد في الأرض. وعمان أمس ليست عمان اليوم, ومن المحال دوام الحال, و الله ولي كل شيء.

نسب آل الريس في طي

ومن اليمن بعمان آل الريس.وهم من طي نزلوا عمان على أثر خروج مالك بن فهم, واحتلوا الجانب الغرب من عمان. وأهم بلدانهم فسح وهي من اعمال لوى من الجهة الشمالية. وهم هناك رهط باسل وهم زعماء وأعيان معروفون, وآل الريس كثيرون وهم عريقون بذلك الطرف من عهدهم القديم.

نسب الهدادبة في طي

ومن اليمن بعمان الهدادبة, وهم قوم من طي على الشائع الشهير. و الهدادبة هم بطن من آل الريس, وهم كثيرون في بلدة فنجا من وادي سمائل, ويوجد فريق منهم في أطراف الشميلية. ولهم السور المعروف بسور الهدادبة, وفي إفريقيا الشرقية, أي زنجبار وتوابعها, فإن قبائل عمان في زنجبار فروع من عمان, قل أن توجد قبيلة في عمان, إلا وقسم منها في زنجبار, ويرأس الهدادبة في فنجا أولاد سعيد بن راشد, والموجود منهم الآن سعيد بن خلفان بن محمد بن سليمان, و الهدادبة برجحون بفنجا إذا ووزن بين قبائلها,ورئاستهم تشمل نصف فنجا و النصف الثاني ترجع رئاسته إلى الفوارس. وزعيمهم الآن الشيخ منصور ين ناصر بن محمد بن سيف أحد القضاة بنزوى, منذ عهد الإمام محمد بن عبدالله الخليلي رحمه الله. وينوب عن منصور المذكور في رئاسة الفوارس بفنجا ولده محمد.

نسب بني نهد في اليمن

ومن اليمن بعمان بنو نهد بن زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة, على أختلاف في قضاعة كما عرفته,.وبنو نهد بن زيد موجودون في عمان بالباطنة منها. ويوجد بعضهم في بدو عمان, ومنازل باديتهم الجرداء وكانوا العريقين ببلدة بعد. حتى قيل في الأمثال العمانية:"تردك بعد يا النهدي" . ويوجد فريق منهم في جامعة آل المسيب. ولعل شاعر العرب ابن عديم البهلاني إليهم يشير في قوله:

وأين نار الوغى آل المسيب من قضاعة وزعيم القوم زهران

نسب بني حرب في همدان

ومن اليمن بعمان الحربيون. وهم بنو حرب بن شهاب بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيران بن نوف بن نوف بن همدان, وبقية نسب همدان معروف.

قال في "العقد الفريد"وبنو حرب وهم الحربيون...الخ. ومنهم أفراد بعمان مترددون لا متعددون, فإن بعض القبائل تزيد سنويا, وبعضها تنقص سنويا, وبعضها تستمر على حالها. ومن الحربيين قوم بعلاية سمائل يعرفهم أهلها.

نسب بني حضرموت في عمان

ومن اليمن بعمان بنو حضرموت بن عمر بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبدشمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. ويقال لهم : الحضارم و الواحد حضرمي, ولعل بني حضرم الذين بعمان المدعى نسبهم من عبس هم من حضرموت هذا, فإن الحضارم لا يزالون كثيري الاتصال بعمان والاختلاط بأهلها وسكونهم فيها.

وأما انتسابهم إلى حضرم في عبس, فإنا لم نجده في شيء من كتب الأنساب العمانية, ولا في الكتب الأخرى لبقية علماء النسب في العرب, إن بطنا أوفخذا أو فصيلة في عبس تعرف بهذا النسب, و الله أعلم. ومن المحتمل أن يكون بعمان بنو حضرم في عمان من عبس, وبنو حضرموت في عمان أيضا. و الحضارم يعدون عمان بلده الذي يعتاضون به عن بلادهم في القديم و الحديث, ومن يطلع على السير يدرك ذلك صريحا, ومنه: الإمام الحضرمي وتردده على عمان, وتردد العمانيين على اليمن في أيامه, وفي أيام بقية الأئمة. والأمر لله عز وجل.

نسب الجهاور بعمان في اليمن

ومن اليمن بعمان الجهاور. وهم قبيلة لا بأس بها, ولهم وادي الحيال وبيدهم الأن حصن المبرح من حصون الظاهرة ومنهم آل يداع, ولهم بلدة بدت وبليدات أخرى, ولهم روساء كغيرهم من قبائل عمان. وهم من مغاوير الرجال المعدودين, ورئيسهم على بن حمود الجهورى.

نسب بني عرابة في طي

ومن اليمن بعمان بدو عرابة, وهم من عرابة بن شرح بن خطامة بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي. وربما اشتبه على بعض الناس نسبهم. فيظنهم من عرابة الأوسي. وليس كذلك, وإنما الصحيح هذا الذي أوردناه لك, وعرابة في طي معروفة النسب, مشهورة الأصل, وهم قوم في الجانب الشرقي من بلاد الطائيين المشهورة, ويعتصبو الآن لقبيلة الرحبيين من همدان, وليسوا منهم.

نسب بني وهيب في طي

ومن اليمن بعمان بنو وهيب بن شرح بن خطامة بن سعد ابن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي وبنو وهيب قوم لهم الأكثرية في حطاط. ولهم بلدة الحاجر, من أفخر بلدان حطاط, وتتصل بلدانهم إلى قريات وإلى بلدة روى, ثغر مدينة المطرح ومسقط , ولعلهم هم الذين عمروا مسقط. وهو الظاهر كسائرالساحل الشرقي, ويشاركهم في ذلك بنو حسن ين شمس ين وائل بن الغوث ين قطن.



نسب بني حسن في عمان

ومن اليمن بعمان بنو حسن بن شمس بن وايل بن الغوص ابن قطن بن عمرو بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وبنوحسن في اطراف حطاط م رأس بو داود على الساحل, حتى غبرة بوشر, وعندهم في ذلك وثائق تاريخية من عهد ملوك بني نبهان, ولهم أحواز معروفة, حسب اصطلاح أهل الساحل, ولهم في الداخل إلى وادي قشة,الفاصل بينهم وبين آل المسيب في الأحواز, ولهم في العصور الأخيرة رئاسة وادي بوشر, على من فيه من القبائل, من نبهاني ورقادي وتمتمي, وغيرهم من سكان الوادى المذكور, وما زال زعامتهم تصعف, فتنتقل من بيت إلى آخر حتى الآن, يرومها متعددون , ويدعيها كثيرون, ولم تكن رسمية لواحد منهم, وكلهم يقول أنا.

ويوجد منهم فريق بوادي عندام, ببلدة الغربيين, حتى راحوا منها هم وآل المسيب, وحلت بنو رواحة محا الفئبين, وتلك اليام نداولها بين الناس.

نسب بني عمر أهل اللجيلة في طي

وبنو عمر أهل اللجيلة من وادي سمائل, واهل وادي الطائيين, هم من عمر بن عمرو بن الغوث بن طي. وليسوا من بني عمر أهل الغربية, الذين سبق كلامنا عليهم في شمال عمان, وإنما أولئك من عمر بن عامر بن صعصعة, وكثيرا ما تشتبه الانساب على الناس, فيخلطون فيها الحابل بالنابل, و الغث بالسمين, والأصل بالفرع و اليمني بالنزاري, وهكذا..وذلك لعدم تدوين الأصول وحفظ الأنساب في الوثائق التاريخية ونشرها, ليطلع عليها الخلق بعد السلف. و الصفير بعد الكبير.

نسب النعب في قضاعة

ومن اليمن بعمان النعب, وهم قوم من قضاعة, ولهم بلدة اللأجال من أعمال نخل, الواقعة بين الطو ووادي المعاول,

ومنهم الأئمة الاعلام, أبو سعيد محم بن سعيد الكدمي, أحد أعلام المدذهب بعمان, وأكبر علمائها أهل التحقيق فيها.

ومنهم أيضا بنو النظر أهل سمائل, من قدماء أهلها,وهم رهط الإمام أبي بكر أحمد بن سليمان, صاحب الدعائم بن عبدالله بن أحمد ين الخضر بنسليمانو و الخضر هذا أحد العلماء الأكابر بعمانفي زمانه, وعبدالله بن أحمد جد أحمد بن اسليمان كان قاضيي القضاة بدما, وله مؤلفات مهمة في الفقه. ولبني النظر مقامات معروقة في سمائل, ولهم فيها شهرة عالية. ولكنهم انقرضوا عن آخرهم, والله أعلم بسبب انقراضهم, وهذه قبورهم في البساتين التي كانت لهم.

ومن النعب بنو مداد, وهم أيضا بيت علم بعمان,خرج منهم علماء المسلمين وفقهاء المللة و الدين والناس معادن, والله يؤتي فضله من يشاء. والنعب الآن منضمون تحت رئاسة آل معولة بن شمس بكل معانيها. وفيهم من أعيان الرجال أناس معروفون, وفي بعض كتب الأنساب أن ناعبا ورياما وداهنا إخوة. ويوجد الآن من قبيلة النعب أناس كثيرون بناحية كدم في الحمراء و القرية وذات خيل و العارض و القلعة وغمر وبلادسيت
. آل الرحيل المعرفون في صحار
ممن ينتسب الى قريش بعمان آل الرحيل بن سيف بن هبيرة بن ابي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب.

نسب آل العطابي في بني غافر
وممن ينتسب إلى قريش بعمان آل العطابي, وهذا أسم يقع على ذرية راشد بن حميد بن راشد بن ناصر بن محمد بن ناصر الغافري, الذي افترقت عمان على يده وخلف بن مبارك العنبوري الهنائي المعروف (بالتقصير) جد أولاد هلال بن زاهر بن سعيد, وسوف تقف على سرد نسب المذكور في محله, و الموجود الآن من هذه العائلة أولاد محمد ين ناصر بن حميد ين ناصر بن راشد ابن حميد بن محمد بن ناصر بن عامر بن رمثة بن خميس من بني سامة بن لؤي, ومن بيت العطابي هذا سيف بن مسلم من سالم, المعروف بولد ابن رمثة في حوزة سرور.

نسب آل صالح بن علي في بني غافر

ومن ينتسب الى قريش بعمان آل صالح بن علي بن ناصر بن عيسى بن صالح بن عيسى بن راشدبن سعيد بن سالم بن رجب, وأبناء عمهم آل حميد بن عبدالله بن سليمان بن محمد بن عيسى أبن صالح بن راشد بن سعيد بن سالم بن رجب. ومنهم الآن أولاد سليمان ابن عبدالله آلحمدون بن حميد بن عبدالله, وآل حمد بن حميد ابن عبدالله, وآلهم, وهم رؤساء على البناوية وخصوصا في أطراف الشرقية من عمان, ومركز زعامتهم في هذه السنين الأخيرة القابل, ولهم السياادة على آل الحارث بن كعب بن اليحمد, ومن انضم اليهم من بادية الشرقية, كالمالكي و الدويكي و الشبلي ومن هو من لفيفهم.

التوقيع

الحمد لله

الرجل الشرير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2006-10-19, 03:10 PM   رقم المشاركة : 6
الرجل الشرير
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية الرجل الشرير
 


نسب بني سامة بن لؤي بن غالب بعمان

ممن ينتسب الى قريش من عمان : بنو سامه.



نسب بني غافر بن سامه في عمان

و من سامه بعمان بنو غافر و هم من سامه بن لؤي بن غالب و غافر لقب جدهم الذي تفرع من شجرة سامه بن لؤي و منازلهم معرفوه و في الظاهرة لهم اليد الطولى و مقاماتهم لم تنكر و هم الآن رهط من أوفر قبائل عمان عددا و عدة و لهم في التاريخ ذكر حافل. و من بلدانهم وادي بني غافر .



نسب آل عزرة في سامة بن لؤي
ومن ينتسب إلى قريش بعمان بنو عزرة, ويتصل نسبهم إلى سامة بن لؤي بن غالب, وكانت لهم زعامات, لعبت دورها بعمان زمانا, وكانوا ينتسبون إلى الأصل ولا ينتسب إليه غيرهم بعمان, فيقال فلان بن فلان السامي وهكذا. ثم انتسبوا بعد ذلك, أي بعد ما زال الأمر عنهم, وزالت نخوتهم إلى عزرة, وإلى ولده على بن عزرة وهم رهط عريق في اللشرف لا ينكر إمارة وزعامة وعلما.ومدينة إزكي هي عرش زعامتهم, وهم القدماء بها و الزعماء فيها, وممنهم حملة من أجلسة العلماء الأعلام, الذين لهم القدح المعلى بعمان, علما وعملا ورائاسة.


نسب بني زياد أهل عقر نزوى
وبنو زياد رهط مشهور بعقر نزوى, وهم أيضا من سامة بن لؤي بن غالب, فهم أيضا من قريش , وفيهم جملة من علماء المسلمين, المعدودين في طبقات العلماء العاملين, لا يسع المقام ذكرهم فردا فردا, فهم في سير المسلمين مذكورون, وفي مواقف العاماء منظورون, وفي الزوايا خبايا, وفي الرجال بقايا, وفي أهل عمان أبطال, وفي قبائلهم عباقرة الرجال.


نسب آل أمبو سعيدأهل العقر
وبنوامبو سعيد قوم من بني نافع من أهل العقر وهم وبنو زياد نسب واحد, ولهم رئاسة العقر قديما,وزعامة السفالة بنزوى, وهم حجة لا تنكر, فهم على صحيح النسب من سامة ابن لؤي بن غالب, فهم من قريش, و الله أعلم, ومنهم العلامة الكبير الشيخ الضرير حبيب بن سالم ابمبو سعيد رحمه الله.


نسب المصالحة من قريش في عمان
ومن النزار بعمان بنو مصلح, وهم المعروفون بعمان بالمصالحة, الذين هم في المساكرة, وفي الحرث, وفي وادي بني خالد,ولهم في هذا الوادي الصوت العالي, وبنو مصلح رجال أمجاد فهم بطن من بني عبدالله بن الزبيربن العوام, وعليه فهم من قريش أيضا, من أشرف العرب وأمجادها, والله أعلم.


نسب بني رمضان في النزار بعمان
ومن النزار بعمان بنو رمضان, بطن من بني الزبير بن العوام, وبعمان موجودون ببلدة سرور من وادي سمائل,وهم أقدم من بها, وإذا صح هذا النسب فهم قريش بلا مدافع.
وعلى كل حال هم أعيان سرور وعيوناه. ينفعون فيها ويضرون, وإن كانوا غير كثيرين, والله اعلم.
نسب آل سعد أهل الباطنة في عمان
أعلم أن أوسع القبائل العمانية النزارية فروع هوازن, وهم كثيرون, كما سوف تقف على ذكرهم إن شاء الله بحسب الإمكان, وإن كانت المصادر العمانية في هذا المنهج قليلة لعدم اهتمام العمانيين بذلك بل المهم معهم إنصاف مظلوم, وإغاثة ملهوف, وتقديم الأفضل على الفاضل, وأكبر القبائل العمانية المتسلسلة من هوزان بن منصور:

بنوسعد: والبدء بهم لأنهم حضنة رسول الله صلى الله عليه وسلم, كما يعلم ذلك المسلمون أجمع, وإليه أشار شاعر العرب أبو مسلم, حيث يقول في نونيته العمانية: وأنتم لرسول الله أحضان,

وهم من سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة ابن قيس بن غيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ومنازلهم الباطنة من عمان, بل لهم منها أكثرها, ولا تباريهم فيها قبيلة من قبائل عمان عددا وعدة وأموالا ورجالا وتارخهم مجيد في تاريخ عمان بكل معنى المجد كرما وشجاعة, وفضلا وتقوى وحسن عواطف دينية.

نسب بني بكر أهل الظاهرة
والبكريون هم من بكر بن نوازن بن منصور الخ, وأكثر قبائل هوازن الان بتلك الأطراف, بكر أيضا في اليمن و وبكر في وائل, والظاهر أن البكريين الذين بداخلية عمان هم من بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمى بن جديلة ابن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان, وبنو بكر أنشط بطون وائل وأكثرهم عددا وعدة, وكم في بكر بن وائل من همام, وقد تكفلت تواريخهم الخاصة بذكر مناقب بكر وتغلب, وما صار بينهم في حربهم المشهورة, التي أكلت اللحم, وأذابت الشحم, وأفنت الرجال, وأبقت الوبال, فلا داعي أن نذكرهم هنا, وقد شهروا , وحررت فيهم التوارخ من قديم السير الجامعة لأحوالهم.

نسب بني ياس في عمان

أعلم أن بني ياس أهل دبي و أبوظبي على شهير النسب, من ياس بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور, وبنو ياس رهط واسع من أكبر أرهاط عمان, ولهم زعامة أبوطبي ودبي, وما إليهما, وتلتف عليهم قبائل عديدة وتتعلق بهم في مهماتها أمم, وبنو ياس هم الصميم فيهم, وأهلا ببني ياس بن عامر, أهل الخيل و الخول, ولهم الفضل الذي لا ينكر, ويراس أبوطبي آل بو فلاح, ويراس دبي آلا بو فلاسة, وهم حكام على من يليهم.

نسب بني شكيل في النزار
ومن النزار بعمان بنو شكيل على المشهور أنهم من عامر بن صعصعة, شكيل لقب لأحد أولاد عامر بن صعصعة وأكثر أعلام القبائل ألقاب, كطي لقب جلهمة, لأنه أول من طوي البيوت في العرب, (وشكيل لقب أحد أولاد عامر), وكذلك بطاش لقب عمرو بن عدي, وكذلك حبس ومسبب لقبان أيضا, ومثل ذلك كثير, وكذلك بمن لقب يعرب بن قحطان, فشكيل لقب على أحد أولاد عامر الذين يتصل نسبهم بهذه القبيلة.

نسب آل عمير في النزار
ومن النزار بعمان آل عمير, فهم من عمير بن عامر بن صعصعة, وآل عمير قوم لهم شرف في قببائل عمان, وقد تولوا جانبا من ملك عمان, كما أخبر التاريخ عنهم, وفهم مشاهير الرجال. وتولوا ملك بهلى في القرون الوسطى, وذلك أيام بني نبهان.

نسب آل عبس في عمان

ومن النزارية بعمان بنو عبس, فهم من أشهر قبائلها, و بالخصوص بنو رواحة بن قطيعة بن عمرو بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وبنوعبس من أوسع القبائل وأشدها صرامة, وله همم, وصبر على مضض الدهر, أبطال الرجال وأحرار السنان ومنازلهم بعمان وادي محرم, ويقع في قلب عمان, فهو أقرب إلى وادي سمائل, فهما متعانقان بالرؤوس, متواصلان بهما, وبينهما أخوة معنوية, ويسمونه الوادي الشرقي. ولهم الوادي الغربي عرفا عاما معهم, وهو عنصر وادي سمائل, وراسه الجامع, وعننقه الطويل, يتلقى فيض قسم من سفوح الجبل الأخضر, المنحدرة على صفحته الشرقية, ويمر على سمائل وتوابعها, مؤديا لأمانته إلى البحر بجانب السيب من الباطنة, ولهم وادي عندام, وهو شرقي وادي محرم ويتلقى الصيب من الرؤوس المرتفعة شمالا, معانقة لأودية العق وما إليها, ويفيض إلى الرمل جنوبا, وهو واد متسع تفطنة أمم متعددة. وبنو عبس في هذه العصور الآخير في أعلاه. وقد طالما تغنى فيه شيخ الببيان, محمد بن شيخان السالمي وطالما تغزل في بوادية , بل فيه غرر غزلياته.

التوقيع

الحمد لله

الرجل الشرير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2006-10-19, 03:11 PM   رقم المشاركة : 7
الرجل الشرير
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية الرجل الشرير
 


نسب آل وهيبة في النزار

ومن النزار بعمان آل وهيبة, وهم بادية مهمة لها المقام الأكبر بين أمم البدو بغير نكران, فهم قبيلة نشيطة باسلة, وشهرتهم بين قبائل البدو بعمان تغني عن ذكرهم, وهم أمة متعددة, شأن كل قبيلة كبيرة في العرب, وأنشط بطونهم الجحاحيف ويحتلون قسما مهما من جنوب عمان, والدقم, وفي الساحل الجنوبي, تقع في احوازهم واكثرهم بالرمل, وأكثر أموالهم ألإبل المعروفة ببيوتها عندهم, و الغنم كذلك, ويحتلون بلدة السديرة لزعامتهم أيام مصفهم, وهي في شرقية عمان, ويتولى رئاستهم العامة آل على بن مطر منهم, ويختص برئاسة الجحاحيف آل حمود بن سعيد, وفي بقايا بطونهم مسؤولون, كرشداء لهم, وأكثرهم يعترف برئاسة أولاد على ين مطر.

نسب الهشم ومن اليهم في النزار

ومن النزار بعمان الهشم, وهم قوم من عبس, نزلوا عمان أيام نزول العرب بها, على أثر قدوم مالك بن فهم, وتغلغلوا في شرقية عمان, واحتلوا جانبا من جعلان, ولهم بلدة الكامل في أرص جعلان. ولهم النفوذ في. وقبائله, على اختلاف أحوالهم فيه, تعترف للهشم فيه بالرئاسة, وهم عدة بطون تحيط بهم, وأفخاذ ترجع إليهم, وسر ذلك شيء يستدعي فراغا واسعا.

نسب بطون وائل في عمان

ومن قبائل النزار بعمان: بطون,وائل, وهي كثيرة, ومنهم عوف, وبكر, وذهل ,وشيبان, وحرص, وصبح, وجساس, وكل هؤلاء قبائل معدودة في عمان, ولها مقامات مشهورة, ولو أنا كان همنا ذكر أهم القبائل لأتينا على تفصيلهم.

ومن بطون وائل أيضا حبس, والمسيب, وسنذكرهما استقلالا فانهم, وان كانوا بطونا, فقد صاروا في عمان قبائل, كما سوف تعرف ذلك إن شاء الله.



نسب أولاد حسين أو بني حسين

اختلف الناظرون في أنساب أولاد حسين من أهل عمان فقيل هم عوامر أي عامر بن صعصعة و كذلك قال شيخنا ابن جميل عفا الله عنه و لكنه يقول على أغلب الظن و أولاد حسين و بنو حسين كلهم طائفة واحدة و قد نزلوا وادي عندام من داخلية عمان و نزل فريق منهم بأزكي و باسمهم سميت الحارة المعروفة بحارة بنو حسين و نزل فريق منهم في العهود الأخيرة بلدة سرور من وادي سمائل.

و منهم الشاعر الكيناوي مادح النباهنة و شاعرهم الخاص. و هو موسى بن حسين بن شوال – بشين معجمة و واو بعدها الف فلام - و قيل آخره نون و النون ة اللام قريبتان من بعضهما لبعض في المخرج و الصورة . و في أولاد حسين أدباء و أذكياء و أخيار بالنسبة إلى جيرانهم و هم منضمون الى القبائل الي تحيط بهم لم يستقلوا برئاسة و لا ببلد مهم.



نسب آل حبس وآل المسيب

ومن قبائل النزار بعمان آل حبس وآل المسيب,وهم أيضا من وائل, فإنهم ينتسبون إلى شهاب بن النويرة بن عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي النويرة بن ربيعة بن مرة بن زهير أبن جشم بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمى بن جديلة بن اسد بن ربيعة ابن نزار بن معد بن عدنان.

وحبس ومسيب لقبان غلبا على هذين الرجلين, ونزل آل حبس وآل المسيب جانبا من شرقية عمان, ومن آخص بلدانهم في الايام الخالية الروضة, وهي كإسمها إذ ذاك روضة غناء, وارفة الظل.



نسب الدروع في النزار

و من النزار بعمان الدروع و هم بطن من بهثة من ذئاب و بقية النسب معروف و المحاميد بعمان عمود الدروع و هم الرؤساء عليهم و هم الأعيان فيهم و منازل الدروع معروفة خصوصا الآن و تمتد من تنعم الى فهود الى ان تتسع في المل الجنوبي.
نسب المزاريع في عمان

و من النزار بعمان المزاريع على الشهير العائم و هم جملة لكنهم متفرقون و لا يختصون ببلد خص بل يوجد بعضهم بأطراف الشمال من عمان و لعلهم ي القصر من أرض الشميلية من أعمال شناص و يوجد بعضهم بالرستاق بالمحلة المعروفة برج امزارعة من علاية الرستاق و يقال لهم بالرستاق المزارعة و بعضهم في سفالة سمائل و خصوصا حلة الحاجر و هم أقدم من بها.



نسب بني كلبان في عمان

و من النزار بعمان بنو كلبان و هم قوم من وائل و ينسبون أنفسهم الى كليب وائل صاحبالحمى و هم عدد فيهم شهامة و لهم صرامة و لهم في العصور الأخيرة ملك مقنيات و لهم اتصال بقبائل الظاهرة و هم بطون متعددة شأن كل قبيلة مهمة و يرأسهم الآن غصن بن ناصر و حمد بن سيف و ذويهم.



نسب بني حمدان لعمان

و من النزار بعمان بنو حمدان فهم بطن من تغلب و هم رهط سيف الدولة ممدوح ابي الطيب و بنو حمدان من أشر ف أفخاذ تغلب و هم بعمان قليلون بل يوجدون أفراد تعد بالأنامل فهم في الباطنة و ي نخل بعضهم و ي بلدان الساحل لكنهم لا اهمية لهم ين قبائل عمان غير انهم محافظون على أنسابهم لا ينتسون الى غيرهم.



الفوارس في عمان

اعلم أن الفوارس في عمان كثيرون ففي الجنبة فخذ نشيط و هم القسم الرابع من أقسام قبيلة الجنبة و في بنو على كذلك و ي الظاهرة أيضا و ي الباطنة كثيرون متبعثرون و في فنجا من وادي سمائل و ي خضرا بني دفاع من وادي عندام و بلدان أخرى كذلك.



نسب الشكور في وايل

ومن النزار بعمان الشكور حسب العرف العماني العام فهم من يشكر بن بكر بن وائل بن قاسط ومنهم الحارث بن حلزه المعروف, و الشكور بعمان قليلون, يوجد منهم أناس دخلوا في القبائل الرستاقية وما إليها, واندمجوا فيهم فلم تميزهم العرب بأعلام مشهورة إلا ما كان دخيلا في رهط آخر فلا نطيل بهم الكلام.





نسب آل حراص في وايل

ومن النزار بعمان بنوحراص, وحراص لقب آحد أولاد وائل ولكن المختلف فيه هل هم من بكر أو تغلب أو عوف أو شيبان أو غيرهم, وعلى كل حال فحراص هم من وائل,

ومنازلهم معروفة وجما هي عاصمتهم وهي من أعمال الرستاق ولهم بلد طيمسا من أعمال بهلى ولهم رئاسة على نخل في العصور الأخيرة, وزعامتهم في آل محمد بن فاضل, ثم الآن في آل محمد بن طالب ويراسهم الآن زهران بن محمد بن طالب, ورئاسة نخل لآل ثنيان خاصة.

نسب بني جابر في ذبيان

ومن قبائل النزار بعمان بنو جابر, وهم قوم من ذبيان بن بغيض, أخي عبس بن بغيض, وقد علم ما صار بين ذبيان وعبس أيام الرهان بين داحس و الغبرا, و التمت البطون على الشر و اشتدت العصبية على الباطل وطار شررها بينهم ولم يزل يتقد منذ ذلك العهد جاهلية و إسلاما:

ذروا الضغائن تذروها الرياح فما

تبقى على خالص الايمان أضغان

نسب بني مرة في ذبيان

ومن النزار بعمان بنو مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض وبنو مرة بادية برمل عمان, الفاصل بين أبو ظبي و البريمي وعبري وهم رهط عنيد في البادية, ولهم صولة وطولة وبينهم وبني ياس روابط وإخاء وهم باديتهم إن لم نقل إن بني ياس مطلق بادية, بل وأهل عمان كلهم تغلب عليهم البداوة بحكم موقعهم من الجزيرة العربية, وهم عرب صراح لا يضرهم ما ينسب إليهم من أنهم عرب تنبطوا, فإن كان أهل عمان تنبطوا مرة واحدة قفد تنبط غيرهم مرات , الأمر لله.

نسب بني عوف في ذيان

ومن النزار بعمان بنو عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض, وهم متداخلون في الأعواف العمانية فإن عوف وائل وعوف قيس عيلان وعوف الأزد يعسر التفيريق بينهم لدخول بعضهم بعضا, فإن العوفي إذا خرج عن قومه ودخل في أحد الأعواف انتسب إلى عوف,فظن أنه منهم وظنوا أنه كذلك و الكل عوفي وليس كذذلك.

نسب بني محارب في قيس عيلان

ومن النزار بعمان بنو محارب بن زياد بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, وهم الذين في وهيبةوهم بطن واسع ومنهم الحكم بن منيع الشاعر, وبقيع بن صفار الشاعرالذي كان ياجي الأخطل ومنهم بنو مالك بن محارب بن زياد وهم أيضا بطن في وهيبة ومنهم ذهل البدو وغنم ومن حيث إن هؤلاء لم يبرروا وحدهم ولم يخرجوا عن دائرة وهيبة لم يستقلوا بمكان خاص ولا برئاسة خاصة.

نسب بني جشم في النزار

ومن النزارية بعمان بنو جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن أبن منصور وبقية النسب معروف, وبنو جشم من القبائل القديمة التي لم تكثر بعمان استقلالا بل هم داخلون في قبائلها, وفي أمم الرستاق, ومنهم دريد بن الصمة فارس العرب المشهور, وصاحب رايها المخبور, وناهيك بأخر أيامه في حنين, والأمر غير خفي.



نسب آل قيس وهو ثقيف بعمان

ومن النزار بعمان آل قيس وهو ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور, وهم قوم تبعثروا في قبائل الباطنة فدخلوا فيهم, وفيهم أعيان كمسعود بن معتب, و المختار بن أبي عبيدعظيم القريتين, والمغيرة بن شعبة و عبدالرحمن بن ام الحكم وغيرهم وفي آل قيس رجال مقاديم اختفوا في القبائل التي دخلوا فيها.

نسب عامر بن صعصة في عمان وبطونهم

ومن القبائل المهمة بعمان بنو عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازن بن منصور وبقية النسب معروف, وبنو عامر بن صعصعة بعمان قبائل متعددة, وأما الذين هم على عمود النسب فهم الذين يحتلون أرض الجوف من عمان من القلعة جنوبا إلى قريب من بلدة سناو, ولهم بلدتا الحيل و المعبيلة من أعمال السيب من الباطنة, وقد ذكرنا أحوال هذه القبيلة ورجالاتها وما لها من الخصال بين قبائل أهل عمان في العنوان و ذكرنا رؤساءهم بالباطنة آل منصور بن غالب بالمعبيلة وآل حمد بن شامس بالحيل , وهم عمال حكومة مسقط ورؤساوهم ببلاد الجوف أولاد محمد بن سيف ورئيسهم الحالي سرحان بن مراش بن علي بن سليمان ابن محمد بن سيف, وهؤلاء المذكورون غير عامر ربيعة الذين في بادية عمان, وهؤلاء هم الذين يعرفون بالعوامر عند الاطلاق في عمان وإن أَريد غيرهم ميز بشيء من الأحوال و الصفات الخاصة.

نسب بني هلال في عامر صعصعة

من القبائل المعروفة بعمان من قبائل عامر صعصعة, بنو هلال بن عامر بن صعصعة , وهم رهط الجبور, أي لأن الجبور من بني هلال, لكن صار لهم شأن , حتى اصبح بنو هلال عشيرة الجبور كما قدمنا , فكانوا فيما خلا يفيضون على عمان غزاة من الحسا و القطيف, وينتهبون في عمان ثم يرتفعون إلى أطرف الحسا ونواحيها, وتوجد منهم بقية في عمان بأطراف الباطنة, وبعضهم في البدو من أطراف الغربية.

نسب بني كعب في عامر صعصعة

ومن القبائل النزارية بعمان بنو كعب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة. ومن منازل هؤلاء البريمي وما إليها, وهي رهط لا بأس به ولهم مواقف في ناحية البريمي مهمة , ومن بني كعب آل عقيل بن كعب, رهط توبة بن حمير صاحب ليلى الأخيلية.

وبنو العجلان بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, دخلوا في قبائل الشمال من عمان.

نيب الحبور في عمان

ومن النزارية بعمان الجبور. والموحود منهم بعمان آل محمد ابن ناصر بن محمد بن محمد بن سيف ين ناصر بن ناصر بن ناصر بن قطن بن قطن بن قطن بن علي بن هلال, يقال الأغابرة من الجبور.

نسب الجعافرة في عامر صعصعة

ومن النزارة بعمان الجعافرة, وهم من جعفر بن كلاب ابن ربيعة بن عامر بن صعصعة, وقد تعدد الجعافرة ولكنهم لم يستفلوا بزعامة خاصة ولا ببلد خاص, وأكثرهم في الجنبة وبني بو علي وغيرهم, ويوجد منهم أفراد في قبائل عمان, و الجعافرة رهط من صميم عامر بن صعصعة, لا كما يظنهم الأغبياء أنهم من جعفر الطيار, فإن جعفرا الطيار من بني هاشم من قريش . ومن الجعافرة الطفيل المعروف, وعامر بن الطفيل و علقمة بن علاثة وأبو برآء عامر بن مالك المعروف بملاعب الأسنة, وفي الجعافرة الرجال الكمل في عمان وغيرها.


نسب آل عمير في عمان

ومن النزار بعمان آل عمير بن عامر صعصعة, وآل عمير في عمان من مشاهيرها الأمجاد , فهم في طليعة زعمائها أيام بني نبهان وأيام آل هلال, وقد تولوا في تلك الآزمنة جانبا من ملك عمان.

التوقيع

الحمد لله

الرجل الشرير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2006-10-19, 03:12 PM   رقم المشاركة : 8
الرجل الشرير
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية الرجل الشرير
 


نسب بني جني

ومن النزار بعمان بنو جني بن مرة بن عامر بن صعصعة, وينتسب بعمان الى جني بنو غافر, وقد عرفت أن بني غافر من سامة ببن لؤي بن غالب القرشي, فما ادري حقيقة هذا الانتساب والذي يحتمله الحال ان بني جني دخلوا في غافر و اندمجوا فيهم, فينتسب الحيان إلى غافر وإلى جني, واختلطوا حابلا بنابل, وبقية النسب إلى جني وإلى غافر, وهذا هو الواضح, فإن أكثر قبائل عمان على هذا الحال و وقد تكون القبيلة بطونا متعددة, فتظهر النسبة لبطن منها, شهرة ينالها بحال من الاحوال وهكذا.
نسب بني عزير في عامر صعصعة

ومن النزار بعمان بنو عزير وهم بطن من عامر صعصعة, خصوصا من آل هلال بن عامر, وقد نزلوا في بلدان البريمي والظاهرة من غربية عمان, أيام لحوقهم بالملك مالك بن فهم, وما زالوا في تلك الأطراف حتى الآن. وكانت لهم في سالف الأيام ذكريات جميلة ولهم بين قبائل البريمي والظاهرة مقام معروف وبعضهم يقول أنهم بطن من العبريين وفيهم جماعة منهم.



نسب شحمان في جعلان

ومن النزار بعمان شحيمان الذي في جعلان بني بوحسن, فهم من شحيم بن مرة بن عامر بن صعصعة, نزلوا جعلان, فالتقوا بآل مطاعن فتألفت القبيلة من صواعي ومسرودي و راجحي وجابري ومشائخي وشكيلي ودرعي ومطاعني وشحيمي وهكذا, فشمل الكل علم القبيلة بني بو حسن, وهم أفخاذ شتى اكثرها نزارية كما عرفتها, وقد كانت العرب كذلك كما أفدناك عنها.

نسب بني عادي في عامر صعصعة

ومن النزار بعمان بنوعادي, فهم من عادية بن عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازن, وهؤلاء غير كثيرين بعمان, أو أنهم دخلوا في قبائلها وهو الواضح, وتوجد منهم بقية في قريات من الساحل الشرقي, وهم قوم أمجاد , ومنهم الشيخ مالك الذي بني المسجد المعروف في قريات بمسجد الشيخ مالك, ولهم في قريات رئاسة قديمة, ولعدم حفظ الانساب وتدوينها في عمان اختفى كثير من أنساب أهلها, بل الاكثر, إلا ما شاء الله بقي محفوظا, والامرلله,.

نسب بني خالد في عامر صعصعة

ومن النزار بعمان بنو خالد, وهم من خالد بن جعفر بن كرب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, وبقية النسب قد مر عليه غير مرة.

وبنو خالد نزلوا الوادي المعروف بوادي بني خالد, في القسم الشرقي من عمان , فاضيف "الوادي" إليهم , وعرف بهم, كوادي بني رواحة, ووادي المعاول,ووادي الجهاور, ووادي بني غافر, ونحوها.ولهذا الوادي, أي وادي بني خالد, أيام ملوك بني نبهان صولة وطولة, ولا يزال يستعصي على الامراء و الملوك, وله تاريخ مهم, وكان أهله يعتمدون على صعوبة الجبال و العقبات التي تحيط به متمنعين بها, ولكن الملوك اذا دخل وقرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون.

نسب بني تميم في عمان

ومن النزار بعمان بنو تميم بن أد بن طابخة بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, وهم قوم موجودون بعمان باقون على نسبهم الاصلي, لم ينتسبوا إلى فروع تميم التي نذكرها ومنهم سالم بن حمدان في بهلى من الأعيان وقبائل تميم وبطونها كثيرة بل اكثر العرب ولذلك يقول بعضهم: لولا تميم لانكفأت الارض باهلها ولكن أغلبية تميم في عمان قل وجودها بل بوجد منه بطون أكثرهم دخلوا في القبائل العمانية كما سوف تقف على ذلك إن شاء الله.

نسب المحاريق في عمان

ومن النزارية بعمان المحاريق وهم قوم من تميم من بقايا القوم الذين أحرقهم الملك التبعي أيام سلطته عليهم ,ومنازلهم بعمان "أدم" على وزن "علم" جبل . وهم عريقون فيها. ويشاركهم فيها سابقا الجنبة, وهم وإياهم كانوا عصبة واحدة. وفي الامثال العمانية:" القائل جنيبي و الشاهد محروقي".ولهم في أدم رئاسة وسياسة, ويرأسهم فيها فيهذه العصور الاخيرة آل علي بن خميس وأبناء عمه, وللمحاريق فضل وشرف, وناهيك بشرف تميم في العرب جاهيلية وإسلاما. ويوجد منهم ,أي المحاريق, فريق ببهلىوأفراد في بلدان أخرى من عمان.

نسب بني مقاعس في تميم

ومن النزار بعمان بنو مقاعس, وهولقب الحارث بن عمرو ابن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم, وهم المعروفون في الباطنة بالمجاعسة بأبدال القاف جيما, على قاعدة الباية العمانية, وفي الباطنة موجودون وجودا معنويا وحسا, ومنهم قيس بن عاصم سيد أهل الوبر, وأكرم بقيس في شرفه وعزته.

نسب بني عدي في عمان

ومن النزار بعمان بنو عدي بن زيد مناة بن تميم بن أد أبن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, وبنو عدي بالرستاق من رجالها الاجالاء وأبطالها المشاهير. ومن بني عدي الشاعر ذو الرمة, وهو غيلان بن عقبة وناهيك بسيف بن شيخان العدوي, الذي ارتفع صوته في دولة الإمام عزان بن قيس رحمة الله, وكان سيف بنشيخان من الرجال البارزين فيهم, لا سيما في قضية نفعا.

نسب المشاقرة في عنان

ومن النزارية بعمان المشاقرة الذين هم في وهيبة واسمة معاوية ابن الحرث بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان والمشاقرة المذكورين في وهيبة بطن من واسع ويقال للواحد منهم مشيقري على صفة التصغير, ووهيبة بطون ملتفة من النزار, ويقال فيهم فريق يمانون, سيأتي ذكرهم في أنساب اليمن إن شاء الله, وأما العلم الغالب على العشيرة هو وهيبة, وهم أهل نجائب الإبل,وأهل الجود إن شدوا وإن لانوا.

نسب ااحناظلة في تميم

ومن النزار بعمان الحناظلة الذين هم بالجانب الشرقي من وادي الطائيين, فهم من حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم, وممكانتهم معروفة بالوادي المذكور, وفي وادي بني شهيم كذلك وشهم البراجم, وهم خمسة أبطن و الحناظلة في هناة ابن مالك خاصة في جبل الكور, وما أظنهم إلا قبيلة واحدة, هم الذين ي شرق عمانوفربها.

نسب بني غدانة في تميم

ومن القبائل النزارية بعمان, بنو غدانة بن يربوع بن حنطلة بن زيد مناة بن تميم, ومنازل بني غدانة بالجانب الشرقي من وادي الطائيين معروفة, وفي بني غدانة أعيان معدودون في العرب, وفي بني يربوع, الرجال الكمل والأبطال المغاوير.

نسب بني كليب في تميم

ومن النزار بعمان بنوكليب بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة , ومنازلهم بالعذيبة من غبرة بوشر من أعمال مسقط والآن تحت بوشر نفسها, إذ جعلت حكومة مسقط لوادي بوشر ولاية خاصة, وكذلك بنو زيد من بني يربوع, هم بعمان بالشرقية و الغربية كذلك متبعثرون وليسوا بكثيرين.

نسب بني دارم في تميم

ومن النزار بعمان بنو دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك ابن زيد مناة بن تميم, ومنهم آل ثاني حكام قطر ومن بني دارم بنو نهشل بن دارم , ومنهم خازم بن خزيمة الذي جاء إلى عمان, وكان منه ما كان من قتل الأمام الجلندى بن مسعود وأصحابة بخلفا, وإذ كان قائدا للرشيد العباسي, والقضية معروفة في التاريخ.. ومنهم بنو ربيعة أهل الفلج المعروف بفلج بني ربيعة بالظاهرة, وبعضهم متفرقون, ومنهم بعلاية سمائل من القدماء فيها, فهم من ربيعة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.



نسب العمور في عبدالقيس

ومن النزار بعمان العمور وهم قوم من عبد القيس دخلوا في بين ريام, ونزلوا الجبل الأخضر, وانتسبوا فيهم,ويوجد منهم في الباطنةومنهم علي بن محمد بن العمورى في صحم.

نسب السوالم في مضر

ومن النزار بعمان السوالم وهم قوم من ضبة بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, وهم متبعثرون في عمان, في شرقيتها وغربيتها وقلبها, ينضمون تحت القبائل التي يجاورونها, لا تجمعهم بلدة خاصة ولا زعامة شأن كل قبيلة غير كثيرة العدد, ومنهم شيخ الاسلام الإمام السالمي عبدالله بن حميد وابن عمه شيخ البيان محمد بن شيخان, ومنازلهم القديمة الحوقين من أعمال الرستاق وهم كما قلنا غير كثيري العدد والبداوة تغلب عليهم

التوقيع

الحمد لله

الرجل الشرير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2006-10-19, 03:12 PM   رقم المشاركة : 9
الرجل الشرير
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية الرجل الشرير
 


القبائل العمانيه في سلطنة عمان ودولة الامارات المتحده
الفلاحيون‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

قحطانية ، يتصل نسبها إلى فلاح بن الحداء بن مراد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن ‏عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة ‏والسلام .. والمفرد : الفلاحي‏




المعمريون‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

قحطانية ، يتصل نسبها إلى معمر بن زبيد بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد بن ‏زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود ‏النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : المعمري‏





الكنود‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

قحطانية ، يتصل نسبها إلى كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن ‏يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه ‏الصلاة والسلام .. والمفرد : الكندي‏




القواسم‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

عدنانية ، يتصل نسبها إلى القاسم بن شعوة ، ثم إلى أدّ بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار ‏بن معد بن عدنان .. والمفرد : القاسمي‏





العوامر‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

عدنانية ، يتصل نسبها إلى عامر بن بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن ‏عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : العامري‏




بنو تميم‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

عدنانية ، يتصل نسبها إلى تميم بن مر بن أدّ بن طابخة بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ‏‏.. والمفرد : التميمي‏




النعيم‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى نعيم بن عمران بن عمرو بن عامر (ماء السماء) بن ‏حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد .. والمفرد : النعيمي‏





المزاريع‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

عدنانية ، يتصل نسبها إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة ‏بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : المزروعي‏





بنو كعب‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

عدنانية ، يتصل نسبها إلى كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن ‏هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ‏‏.. والمفرد : الكعبي‏



المهرة‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

قحطانية ، يتصل نسبها إلى مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة ، وهو الذي ‏تنسب إليه الإبل المهرية الشهيرة ، وقد مر نسب قضاعة إلى قحطان بن هود النبي علية الصلاة ‏والسلام .. والمفرد : المهري‏




المناصير‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

قحطانية ، يتصل نسبه إلى منصور بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبدالله بن عمران بن ‏عمرو بن عامر (ماء السماء) بن حارثة امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد .. والمفرد : ‏المنصوري‏






الشوامس‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن ‏زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد .. والمفرد : ‏الشامسي‏





الظواهر‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

عدنانية ، يتصل نسبها إلى هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن ‏مضر بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : الظاهري‏




الهشم‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن ‏سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : الهاشمي‏



اليافعيون‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

قحطانية ، يتصل نسبها إلى يافع بن حضرموت بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن ‏عبدقيس بن وائل بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن ‏يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام .. والمفرد : اليافعي‏




الدروع‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

عدنانية ، يتصل نسبها إلى ذياب بن مالك بن بهتة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن ‏خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .. والمفرد : الدرعي‏

المقابيل

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

قحطانية ، ، يتصل نسبها إلى مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن ‏زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد .. والمفرد : المقبالي‏


الحبوس‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

عدنانية ، يتصل نسبها إلى شهاب بن النويرة ، المذكور آنفًا ، وبقية النسب معروف ، ‏فمسيَّب وحبس اخوان .. والمفرد : الحبسي‏

التوقيع

الحمد لله

الرجل الشرير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2006-10-19, 03:13 PM   رقم المشاركة : 10
الرجل الشرير
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية الرجل الشرير
 


قبائل زهران التي في سلطنة عمان والمملكه العربيه السعوديه
نسب زهران:
زهران في اللغة تعني الوضوح والسطوع وهي صفة للبياض، يقال أزهر الشجر إذا نور وظهر زهره، والأزهر هو الحسن الأبيض من الرجال.

تنتمى قبيلة زهران الى أزد شنوءة بطن من الأزد من القحطانية, وشنوءة هو لقب لنصر بن الأزد، غلب بعد ذلك على أولاده, فيقال لهم بنو شنوءة ويقال أزد شنوءة باسم أبيهم.

ويرجع نسب زهران الى زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر(شنوءة) بن أزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

وزهران بن كعب ينتسب اليه كل زهراني وهذا النسب قد أجمع عليه النسابون والمؤخون المتقدمون أمثال صاحب سبائك الذهب ثم تلاه الحموى وابن دريد والنويري والقلقشندى وأصحاب التراجم والسير، ثم نهج الكتاب حديثاً ما مسلكهم .

وقبائل الأزد من بني سبأ العرب العاربة, وفي الحديث: سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن سبأ أهو رجل أم امرأة أم أرض ، فقال صلى الله عليه وسلم: هو رجل ولد له عشرة ومنهم الأزد.

وقد نزح الأزد بعد تصدع سد مأرب وسكنوا السراة وعمان.

ولزهران من الولد سته هم عبدالله ونصر ومالك والنمر وصقل وعبرة.

قبيلة زهران التي يبلغ عدد سكانها في المملكه العربيه
السعوديه 1,500.000 مليون وخمسمائة الف نسمه0
اما قبائل زهران في سلطنة عمان فالعدد كبير بالنسبه لوزن هذه القبائل في المجتمع العماني ولكن للأسف الاحصائيات غير متوفره لدي وارجو من يعرف هذه الاحصائيات ان يكتبها في هذا الموضوع
القبائل:
اولا / إليكم بعض القبائل التي يعود نسبها الى زهران في سلطنة عُمان حالياً :

قبيلة الحدّانيون‏
قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى الحدان بن شمس بن عمر بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر الأزد .. والمفرد : الحدّاني‏

قبيلة الشحوح‏
قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن ‏زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد.. والمفرد : الشحي‏

قبيلة الشوامس‏
قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن ‏زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد .. والمفرد : ‏الشامسي‏


قبيلة العبريّون‏
قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى عبرة بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله ‏بن مالك بن نصر الأزدي .. والمفرد : العبري‏


قبيلة الكيوميون‏
قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى كيوم بن شمس بن عمرو بن غنم بن عثمان بن نصر بن ‏زهران ، والنسب معروف إلى الأزد .. والمفرد : الكيومي‏

قبيلة المعاول‏
قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن ‏نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد .. المفرد : ‏المعولي‏


قبيلة المقابيل‏
قبيلةازديه قحطانية ، ، يتصل نسبها إلى مقبل ثم مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن ‏زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد .. والمفرد : المقبالي‏
وهم يسكنون في عبري و بات و العراقي و وادي فيض ووادي الجزي ووادي الحلتي ووادي الصلاحي ولهم من البلدان صهبان ولهم تواجد كبير في صحارالهمبار الطريف والوقيبه وكل قرى صحار الغشبه وفلج القبائل وعلى طول وادي الجزي الممتد من صحار الى محافضة البريمي والبريمي ومحضه والرستاق والسويق ويتواجدون في ولايات الباطنه معضمهاوأيضالهم تواجد كبير في دولة الامارات

.
المناصير‏

:: نبذة مختصرة عن القبيلة

قبيلة قحطانية ، يتصل نسبه إلى منصور بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبدالله بن عمران بن ‏عمرو بن عامر (ماء السماء) بن حارثة امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد .. والمفرد : ‏المنصوري‏
لهم تواجد في عمان ودولة الامارات

قبيلة الندابيون‏
قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى الندب بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن ‏نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد .. والمفرد ‏‏: الندّابي‏


قبيلة بنو الحارث‏
قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى الحارث بن كعب بن اليحمد بن عبدالله بن عثمان بن ‏نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد .. والمفرد : ‏الحارثي‏


قبيلة بنو حديد‏
قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى حديد ، ثم مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن ‏زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد ، .. والمفرد : الحديدي‏


قبيلة بنو خروص‏
قبيلة أزدية قحطانية يتصل نسبها إلى خروص بن شاري بن اليحمد بن عبدالله بن عثمان بن نصر ‏بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن " الأزد " بن الغوث بن ‏نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه


قبيلة بنو دهمان‏
قبيلة قحطانية ، يتصل نسبها إلى دهمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن ‏عبدالله بن نصر بن الأزد .. والمفرد : الدهماني‏

قبيلة بنو سليمة‏
قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى سليمة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن ‏عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن " الأزد " .. ‏والمفرد : السليمي‏



قبيلة بنو معن‏
قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى معن بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن ‏زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد.. والمفرد : المعيني‏


قبيلة بنو مفرّج‏
قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى مفرج بن مالك بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن ‏كعب بن مالك بن نصر من الأزد والمفرد : المفرجي‏


قبيلة بنو هناة‏
قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى هناة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن ‏عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن " الأزد " .. ‏والمفرد : الهنائي‏


قبيلة البادي:

بادي بن أبي الحواري بن لقيط بن ضحيان بن ضحيان بن الحدان بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر (بن الأزد) بن الغوث بن نبت بن مالك بن يزيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود (عليه السلام). والمفرد البادي


ثانيا / قبائل زهران المتواجده في المملكه العربيه السعوديه بالتفصيل

تقع بلاد زهران في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودبة في أواسط جبال السراة بين خطي الطول 41 و 42 وخطي العرض 19 و 20.


الحدود ::


الشمال: بني مالك

الشمال الشرقي: بلحارث

الشرق: بلاد غامد

الجنوب الشرقي: غامد الزناد

الجنوب: ديار زبيد إمارة القنفذة

الغرب: الأشراف إمارة الليث.

السطح والمناخ ::

ينقسم سطح بلاد زهران الى قسمين رئيسيين هما:

السراة وترتفع عن سطح البحر بين 2300-2500م وبها قمم عالية مابين 2800-3000م. وهي شديدة الانحدار غربا متدرجة الانحدار نحو الشرق. وهي باردة ممطرة شتاء معتدلة جافة صيفا.

سهول تهامة وهي أرض منبسطة وصحاري رملية موازية للبحر الأحمر تتمتد من جبال السروات شرقا الى البحر الأحمر غربا. وهي شديدة الحرارة صيفا معتدلة البرودة شتاء.


المحافظات ::

تتبع بلاد زهران اداريا الى منطفة الباحة التي تضم بلاد غامد معها ماعدا بلدة دوقة (والتي هي جزء من زهران) فتتبع اداريا الى محافظة القنفذة بمنطقة مكة المكرمة.

تنقسم امارة منطقة الباحة الى عدة محافظات يوجد منها في زهران:

محافظة المندق
محافظة القرى
محافظة المخواة

محافظة قلوة

قبائل زهـــــران

تنقسم قبيلة زهران الى أربعة بطون رئيسة وهي:

بني يوس.

دوس.

بني سليم.

بني عمر.

وتنتشر قبائل هذه البطون في السراة وتهامة كما يتضح من خلال الجدول التالي..


بطن بني يوس

القبيلة :: بني كنانة

وتتكون من 34 بلدة وقرية منها 5 قرى بوادي ثمران بتهامة

الشيخ :: فهد بن ذياب

ــــــــــــــــــــــــــــــ

القبيلة :: بني حسن

وتتكون من 40 بلدة وقرية في السراة وفي تهامة

الشيخ :: مبارك بن منسي عصيدان

ــــــــــــــــــــــــــــ

القبيله ::بالخزمر

وتتكون من 37 بلدة وقرية منها 22 في السراة و 15 قرية صغيرة بوادي أشحط وبوادي سبّة بتهامة

الشيخ :: موسى بن عيضة صالح

ـــــــــــــــــــــــــــــ

القبيله :: بيضان

وتتكون من 11 بلدة وقرية في السراة بينما توجد 13 قرية في تهامة

الشيخ :: عطيه بن خضران الصغيّر

ـــــــــــــــــــــــــــــ

القبيلة :: بني عامر

وتتكون من 16 بلدة وقرية

الشيخ :: عبدالعزيز بن رقوش

ـــــــــــــــــــــــــــــ

القبيلة :: آل عبدالحميد

وتتكون من 10 قرى

الشيخ :: عبدالله بن محمد النفناف

ـــــــــــــــــــــــــــــ

القبيلة :: أحلاف دوقة

وهي مجموعة قبائل:
1- بني خريص.
2- بني نقمة.
3- بني ثواب.
وتقع كلها في تهامة.

الشيخ :: يحي بالقرون

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

القبيلة :: أحلاف بالسود
وهي مجموعة قبائل:
1- الفقهاء.
2- بني زهير.
3- آل سلطانه.
4- آل حسن.
5- آل ظهيرة.
6- آل فلاح.
7- بني زرعة.
وتقع كلها في تهامة.

الشيخ :: مستور بن أحمد

ــــــــــــــــــــــــــــــ

القبيلة :: آل سعد
وهم بادية رحل لهم قرية تسمى الدنادنة جنوب غربي المخواة ويسكنون في وادي ناوان شمال وادي الأحسبة
الشيخ :: الشيخ

ـــــــــــــــــــــــــــــــ



بطن دوس



القبيلة :: دوس بني علي

وتتكون من 4 بلدان وقرى في السراة و23 قرية صغيرة في تهامة

الشيخ :: عبدربه بن فرحه

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

القبيلة :: دوس بني منهب

وهي تتكون من 13 بلدة وقرية كلها في السراة

الشخ :: عوض بن خضران

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

القبيلة :: دوس بني فهم

تتكون من 27 بلدة وقرية

الشيخ :: فراج الداموك

ــــــــــــــــــــــــــــــ

القبيلة :: دوس العياش

تتكون من 7 قرى منها أربع بأعلى وادي حرباء - بكسر الحاء- بتهامة دوس

الشيخ :: يحي بن أحمد


ـــــــــــــــــــــــــــــــ



بطن بني سليم




القبيلة :: بالمفضل

وتتكون من 33 بلدة وقرية

الشيخ :: سعيد بن رزق الله

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

القبيلة :: ولد سعدي

وتتكون من 25 قرية وهي في تهامة

الشيخ :: رمضان بن أحمد

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

القبيلة :: بالطفيل

وتتكون من 4 قرى فقط، 3 بالسراة وواحدة في تهامة

الشيخ :: عوض بن خضران

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

القبيلة :: الجُبّر

وهي مجموعة قبائل:
1- ولد الحارث.
2- ولد عبدالله.
3- آل سويدي.
4- بالديان.
5- ولد علي.
6- السلاطين.
7- آل عمر.
8- المشاييخ.
وهي تتكون من 26 بلدة وقرية ولهم كذلك بادية رحل.

الشيخ :: مساعد العواجي

التوقيع

الحمد لله

الرجل الشرير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شجرة أعضاء منتديات الخيمه العمانيه ام وهيب الخيمة العامة 102 2008-10-22 10:50 AM



الساعة الآن 04:26 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
لا تتحمل الخيمة العمانية ولا إدارتها أية مسئولية عن أي موضوع يطرح في الشبكة

Security team