المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخيمة العمانية في عيون جريـدة الزمن الصادره هذا اليوم السبت 18 يوليو2009


علي سالم
2009-07-18, 01:06 AM
http://www.omanya.net/vb/images/misc/Azzaman.gif

أجواء صيفية بنهكة خريفية: أمطار رعدية غزيرة (جدا) على بعض الولايات

64539

رياح قوية تتسبب في سقوط الأشجار واللافتات التجارية
توقعات بتوسع مناطق السحب الركامية

مسقط ــ الزمن:
هطلت أمس أمطار غزيرة هي الأقوى في الصيف الحالي الى الآن على منطقتي الداخلية والظاهرة استمرت لعدة ساعات وتراوحت غزارتها بين فترة وأخرى.
وعاشت ولايات الحمراء وبهلاء وعبري وينقل أجواء استثنائية من حيث غزارة هطول الأمطار الرعدية.
وتركزت الأمطار بداية على السهول المحاذية للجبال مما أدى الى توقف حركة السير لفترة مؤقتة بسبب قوة هبوطها وشدتها التي أدت لاحقا الى جريان عدد من الأودية والشعاب.

64540

تحليل
تعود عوامل ظهور السحب الركامية التي أدت الى هطول الأمطار الغزيرة بسبب التأثير من حالة عدم الاستقرار المتواجدة في بحر العرب والتي تمد الطبقة 500 مليبار بالرطوبة الجيدة والتي تعمل بعدم الاستقرار قد تصل الى ( -8 ) وبخار الماء الذي يغذي الرياح عند تصادمها على جبال الحجرين وكذلك الرفع الحراري الجيد وكذلك تواجد رطوبة متوسطة فـ 700 والتي بدورها تنشط امتداد السحب الركامية.

أضرار
أدت شدة الرياح المصاحبة للأمطار في بعض الولايات الى تكسر أغصان الأشجار في ولاية الحمراء، والأمر نفسه حدث في ولاية عبري أمس الأول وهو اليوم الذي شهدت فيه الولايات هبوب رياح قوية أدت الى سقوط عدد من اللوائح المرفوعة على المحلات التجارية، في المقابل شهدت بعض القرى انقطاع الكهرباء نتيجة الصواعق المصاحبة للأمطار ، إضافة الى سقوط أعمدة الكهرباء.

درجات الحرارة
بعد هطول الأمطار الغزيرة شهدت درجات الحرارة انخفاضا ملحوظا على بعض الولايات حيث وصلت في ولاية عبري وبالتحديد في القرى التي شهدت تساقطا الى حوالي 23 درجة مئوية في شهر يعتبر من أكثر أشهر الصيف ارتفاعا في درجات الحرارة.

مستبشرون بالخير
في مشهد يتكرر عند هطول الأمطار ، خرج المواطنون والمقيمون في جموع غفيرة لمشاهدة جريان الأودية مستبشرين بخيرات السماء التي ساقها المولى عز وجل وفرحين بجريان الأودية التي تضفي على فصل الصيف نكهة أخرى. تشبه الأجواء الخريفية التي تعيشها محافظة ظفار هذه الأيام.

هواة الطقس
مشهد تتكرر رؤيته لشباب وشابات عمانيين حاملين معهم معدات التصوير يجوبون مناطق هطول الأمطار وراصدين لأصغر الأمور وهم من يسمون بـ(هواة الطقس) ومراسلين لعدد من المواقع الإلكترونية المتخصصة في الطقس، ويتخذ هؤلاء الهواة من الخبراء الذين يعطون توقعاتهم المبدئية كانطلاقة لمناطق (المطاردة) وهو المصطلح المتعارف عليه فيما بينهم عند الذهاب لتصوير ورصد الأمطار.

توجهات حكومية
التوجه الذي تطرحه وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه حول إقامة السدود توضح المؤشرات الإيجابية في تواصل الأمطار وهو ما يعطي طمأنة للمواطنين حول إمكانية زيادة مخزون المياه الجوفية والمحافظة عليها على اعتبار أن التحدي القادم سيكون حول توفير المياه للسكان.
واستمرار جريان الأودية خلال الفترة الماضية بدأت تظهر نتائجه بشكل بسيط في الولايات التي تعاني من شح في المياه وهو الأمر الذي أدى الى هجرة عدد من المزارعين لمزارعهم.

توقعات
أشار أحد خبراء الطقس أن عدم حالة الاستقرار المتواجده في بحر العرب تدفع بتشكيلات ركامية ماطرة الى ساحل السلطنة الجنوبي الشرقي وقد تمتد بعض السحب الى خليج عُمـان.
وأشار آخر أن اليوم يتوقع أن يشهد توسعا في التكونات الرعدية بطول جبال الحجر تمتد للمناطق الصحراوية والوسطى تسبب أمطارا غزيرة وزوابع رملية نتيجة الرياح الهابطة.

(أعد هذا التقرير بالتعاون مع منتدى الخيمة العمانية)

64541

علي سالم
2009-07-18, 01:09 AM
الخريف في يومه الــ 27: أجواء خلابة .. الإخضرار يمتد .. والرؤية الجمالية تتسع

64543

صلالة ــ الزمن:
في اليوم السابع والعشرين لدخول الخريف فلكيا ما زالت محافظة ظفار تعيش فترة انتعاش الخريف لاسيما على المناطق الجبلية التي ارتدت رداء الضباب مع تساقط الرذاذ على السهل والجبل في مناطق الجزء الشرقي من المحافظة.
في المقابل تواصل هطول المطر على بعض المرتفعات القريبة من ولاية مرباط والتي بدأ يظهر فيها الاخضرار بشكل جيد ، في الوقت الذي أصبحت درجات الحرارة تسجل مستويات منخفضة هي الأقل منذ دخول الخريف.
وتواصل هيجان البحر مسجلا حوالي أربعة أمتار جاذبا معه مجموعات من محبي رؤية الأمواج العالية من زوار المحافظة الذين تجاوز عددهم خلال أسبوعين أكثر من 15 ألف زائر.

(أعد هذا التقرير بالتعاون مع منتدى الخيمة العمانية)

64544

فيصل البلوشي
2009-07-18, 07:51 AM
شكرا للزمــن الغاليه :)


وللمبدعين الخيماويين

السامر
2009-07-18, 09:52 AM
شكرا لك علي سااالم


شكرا لمبدعي الخيمة

شكرا لجريده الزمن