المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : && لماذا لا يحقق أغلب الناس أهدافهم ؟؟؟ &&


نجووووووم
2009-06-15, 12:33 PM
لماذا لا يحقق أغلب الناس أهدافهم ؟؟؟





1 -لأنهم لا يعرفون كيف يضعون أهدافاً لحياتهم.

وهنا المشكلة من أن كثير من البشر لا يتعبون أنفسهم في معرفة كيفية وضع أو كتابة الأهداف، ناهيك عن كيفية تحقيقها!

2-لأنهم يعتقدون بأن غيرهم من يتحكم بحياتهم.

كثير من الناس يعتقد بأن ليس له أي تأثير على حياته! ومن أي الأمور التي تحصل له هي من واقع تأثير الآخرين عليه، والأدهى يرى أن كل أو غالبية ما يصيبه هو ضرب من الحظ ؛ وليس نتيجة حتمية لما فكر به وعمله بناء على ذلك.

3-لأنهم يضعون أهدافاً هلامية غير واضحة المعالم ( مال، سعادة، راحة...).

وهذا من شأنه أن يبعد قدرتنا على تحقيق أهدافنا؛ فهو إن وضع أهدافاً هلامية يكون مثل أشعة الشمس بالرغم من طاقتها وحرارتها العالية؛ إلا أن حرارتها مشتته، لذلك فإنها لن تحرق ورقة لو وضعناها أمام أشعة الشمس، وأقصى ما تفعله الشمس هو تحويل لونها للاصفرار.
ولكن ماذا يحدث لو وضعنا مكبر بين الورقة وأشعة الشمس؟ بالطبع تتفق معي أن ما سيحدث هو أن المكبر سيقوم بحرق أو إشعال نار في الورقة!
أرأيت قوة التركيز؛ هذا بحد ذاته ما سيحدث فيما لو كتبت أهدافك بصورة محددة، فالتركيز سيوصلك لأهدافك بسرعة كبيرة.

4-لا يكتبون أهدافهم بناء على قيمهم ومبادئهم وغاياتهم.

فلو سألت كثيراً من الناس عن أهدافهم فإنهم قد يقولوا أريد مالاً، أو سيارة وهلم جراً، وكثير من البشر يبدؤون بمحاولة تحقيق أهدافهم ومن ثم بعد فترة يقفوا عاجزين عن استكمال أهدافهم، أتدري لم؟ لأنهم لم يضعوا أهدافهم بناءً على قيمهم ومبادئهم!
لنضرب مثالاً على ذلك، لو سألنا شخصاً ما هدفك؟ فقد يقول: شراء سيارة؛ فلو سألناه لم ترغب بشرائها؟ فقد يجيب: لكي توصلني للمكان الذي أريده، فلو قلنا له: سيارات الأجرة من الممكن أن توصلك، وكذلك الحافلات ؛ فلم لا تستقلهم؟ فقد يجيب: أنا أريد الراحة والحرية بالتنقل، هنا هو يرغب بشراء السيارة لتحقيق قيم لديه وهما الراحة والحرية، فلو علمنا ما قيمنا ووضعنا أهدافنا بناءً عليها فإنها ستكون مثل الشعلة التي ستضيء لنا الطريق، بالإضافة إلى أنها ستشعل طاقاتنا وتوقد رغباتنا للوصول لأهدافنا.

5-لأنهم يضعون أهدافاً غير واقعية (كبيرة جداً وبوقت قصير، أو كثيرة وبوقت قصير).

وهذا للأسف يفعله كثير من الناس، فهم قد يضعوا أهدافاً طويلة الأجل، ويرغبون بتحقيقها في وقت قصير، وكذلك هم يريدون أشياءً كثيرة ويرغبوا بتحقيقها في وقت قصير، وهذا ما لا يمكننا تحقيقه.

6-لأنهم يضعون أهدافاً لإرضاء غيرهم من آباء وأصدقاء.

وهنا الطامة الكبرى، فكثير منهم يعيشون حياة غيرهم وليس حياتهم!!! أتعلم لم ذلك؟ لأنهم يرغبون بتحقيق غايات أو مطالب غيرهم ، وقد لا تتماشى تلك المطالب مع قيمهم ومبادئهم، فهنا الشخص سيعيش حياة ليس بها أي متعة! فلو افترضنا أنه حقق إنجازاً فلن يجعله يشعر بالسعادة.

7-لأنهم غالباً يركزون على المعوقات والمصاعب بدلاً من التركيز على أهدافهم.

وهذه نظرة المتشائم؛ الذي يرى الظلام بدلاً من النور! ويرى المشاكل بدلاً من الفرص! ويرى نقاط ضعفه بدلاً من نقاط قوته! وهلم جرا... فمن يكون هذا ديدنه فلن تكون لديه قوة وطاقة لتحقيق أهدافه.

8-المماطلة والتسويف.

بعض البشر كثير المماطلة والتسويف، حتى أصبحت تلك عادته! فإن أراد أن يؤدي خطوة من خطوات تحقيق الهدف، فقد يتعذر بعدم ملائمة الوقت، أو شعوره بالتعب، أو عدم اكتمال المعلومات لديه وهلم جرا... وسأضرب مثالاً يوضح لنا الأمر، تخيلوا معي أن الهدف هو نبته صغيرة أريد أن أجعلها تنمو لكي تثمر ومن ثم أقطف ثمارها، لنفترض أنني كلما أردت أن أسقيها بالماء ادعيت أنني مشغول، وأن الجو حار الآن وسأسقيها حالما تكون أشعة الشمس خفيفة بالمساء، ومن ثم تبدأ انشغالاتي بالظهور على الساحة بالمساء، فأضطر لتأجيل السقي للغد، وهكذا أقوم بتأجيل السقي من وقت لوقت آخر للأعذار الواهية التي ذكرتها، ما الذي سيحصل؟ بالطبع تتفقون معي بأن النبتة ستموت، وهذا ما سيحصل للأهداف ستموت شعلتها داخل أنفسنا ولن تكون لدينا القدرة على تحقيقها.

وهذه بعض من الأسباب التي قد تحول بيننا وبين تحقيق أهدافنا، ولكننا رغبنا بذكر بعضها ليسهل على الجميع قراءة المقال.

فهل لديك عزيزي القارئ مثل تلك الأسباب؟ إن أجبت بنعم، فما أنت فاعل بها؟ هل ستعيش حياتك مثل السابق؟ أم ستمسك دفة حياتك وتحقق آمالك؟ أترك الإجابة لك، فهذه حياتك وأنت من سيعيشها!!!

بنت الداخلية
2009-06-15, 03:08 PM
موضوع جميل جداااا
يسلموااااااااااا

دمعة حنين
2009-06-15, 03:34 PM
موضوع رائع مشكــــورة اختي نجــوم سلمتي ................................

تقبلي مروري البسيط " دمعة حنين "

الجابرية
2009-06-15, 04:46 PM
موضوع جميل والأجمل منه أن تكون هناك مناقشات وليست مرور عابر فقط..

نعم اختي نجد الأغلبيه منا لم يخطط لهدف معين في حياته ..
هدفي أتعلم أتوظف أشتري سيارة أتزوج أنجب أطفال أبني منزل ووووووو إلى ما لا نهاية..

ولكن لو سألنا أنفسنا قليلا هل هذه الأهداف حققت لي شيء جديد في حياتي ؟

ماذا فعلت لنفسي من التغير الجديد ؟

هناك أسئله كثير وكثيرة وللأسف لن نجد لها أي إجابة

بو حمـــد
2009-06-16, 12:01 PM
بعض البشر كثير المماطلة والتسويف، حتى أصبحت تلك عادته! فإن أراد أن يؤدي خطوة من خطوات تحقيق الهدف، فقد يتعذر بعدم ملائمة الوقت، أو شعوره بالتعب، أو عدم اكتمال المعلومات لديه وهلم جرا...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ


نعم أختــــاه تحث معي في بعض الاحيان........وقد فوتت علي فرص كثيرة.......وضيعت علي كــــــثيرا من الوقت.



ادعولي لابتـــــعد عن هذه العــــادة.

رحيل العمر
2009-06-16, 03:28 PM
كل الذي ذكرته صحيح اخيتي
وهذا يحدث مع الذين لا يثقون بقدراتهم
وكما قيل اساس كل نجاح تخطيط ناجح

تقبلي مروري

نجووووووم
2009-06-16, 11:44 PM
,’ بنت الداخلية ,’ شكرا لك يالغلا

نجووووووم
2009-06-17, 07:20 PM
,’ دلوعة ماما ,’ شكرا لك ,’

نجووووووم
2009-06-20, 10:56 AM
,’ الجابرية ,’ تواجد رائع منك ,’ غاليتي ,’ شكرا لك

تكملة عدد
2009-06-20, 11:02 AM
الأهداف الخيالية ، التي لا يمكن تحقيقها منطقيآ هي السبب ...

طرحٌ أكثر من رائع ،،

دمتِ بمسرة أختي نجووووووم

نجووووووم
2009-06-20, 11:21 AM
,’ باسمة ,’ شكرا لك يالغلا

صقرقريش
2009-06-20, 02:39 PM
السبب الرئيسي في عدم تحقيق الأهداف الإعتماد على الغير بالدرجة الأولى
وكذا عدم وضع آليات تتناسب مع الواقع المعيش ، حيث يكون صاحب الهدف واع للوصول إلى هدفه بوضع أدوات ممكنة للوصول
شكرا لك الأخت نجوم على طرح الموضوع الحسّاس جدا

نجووووووم
2009-06-21, 12:36 PM
,’ والشكر الجزيل لتواجدك الرائع ,’

نجووووووم
2009-06-26, 12:04 AM
شكرا لكل قلب رائع مر من هنا ,’

مقبل
2009-06-26, 12:11 AM
شكر ا اخت نجووووووم على هذا الطرح
اما انا فمن وجهة نظري خوف الفشل قد يؤدي
الى عدم تحقيق الاهداف غالبا واحيانا قلة ذات اليد ...
شكرا مره اخرى بارك الله بك


احب الله

نجووووووم
2009-06-28, 08:04 PM
,’ شكراا لاضافتك الرائعة ,’

أبو لؤي
2009-06-30, 12:13 PM
فقدان الطوح والامل واليأس والتكاسل من الاسباب التي تؤدي الى عدم تحقيق الاهداف ..
أشكرك على الطرح الجميل ...

نجووووووم
2009-06-30, 04:07 PM
شكرا لمرورك الرائع ,’

الصقر الديواني
2009-07-01, 08:53 AM
تسلمين يا نجوووووووووووم دائما انتي رائعة ..

محبكم / الصقر الديواني ..

صداح آل محمد
2009-07-01, 12:49 PM
أختي الكريمة
نجووووم
كل نقطة كتبتيها هنا لها مدلولها
ولو أن كل منا خطط تخطيطا سليما بحكمة ومن دون إستعجال
لتمكن من أن يصل إلى ما يصبو إليه
فسبل النجاح كثيرة وفي متناول أيدينا
لكن نحتاج للأخذ بها إلى التخطيط وعدم العشوائية والتأني وعدم الإستعجال
وصدق المثل القائل ( في التأني السلامة وفي العجلة الندامة )
أشكرك كثيرا على هذا الطرح الرائع وهذه النقاط الهادفة
ادام الله أنفاسك الطيبة على هذا المنتدى المبارك
لننعم بأخذ كل ما هو مفيد من مداد قلمك وإضاءة فكرك المشرق دائما
تقبلي خالص ودي

نجووووووم
2009-07-02, 02:52 PM
.,’ دائما تلون الصفحات بحضورك الرائع ,’ صداح شكرا لك

نجووووووم
2009-07-03, 02:17 PM
شكرا للجميع ,’