المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وى 20 سيدة أعمال في العالم العربي


وحي القلم
2006-03-28, 01:10 AM
نشرت “فوربز العربية”، النسخة العربية الصادرة في دبي في عددها الأخير أول قائمة لأقوى 50 سيدة أعمال في العالم العربي، آخذة في الاعتبار مجموعة من المعطيات، بما فيها المسمى الوظيفي، والسيرة المهنية، وحجم وأهمية الشركة، ومدى تأثير سيدة الأعمال في إدارة الشركة واجتماعياً وثقافياً، ونطاق التغطية الإعلامية الإقليمية والعالمية لأنشطة الشركة أو سيدة الأعمال

وفي ما يأتي أسماء أقوى 20 سيدة :



1- لبنى العليان- 51 عاماً (السعودية)

عضو مجلس إدارة مجموعة شركات العليان، الرئيس التنفيذي لشركة العليان المالية التي يتفرع عنها 40 شركةً داخل السعودية والشرق الأوسط بحجم أعمال يبلغ 7 مليارات دولار.

2- مها الغنيم- 47 عاماً (الكويت)

نائب الرئيس والعضو المنتدب لبيت الاستثمار العالمي (جلوبل) درست إدارة الأعمال في جامعة هارفارد الأمريكية. أسست (جلوبل) في العام ،1998 والآن تدير أصولاً تتعدى قيمتها 6 مليارات دولار.

3- شيخة البحر (الكويت)

تدير 5 بلايين دولار لمجموعة الشركات المصرفية في البنك الوطني في الكويت، حيث تشرف على 125 موظفاً، بصفتها مدير عام المجموعة المصرفية للشركات.

4- رجاء عيسى القرق- 51 عاماً (الإمارات)

المدير التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق: تركت سلك التربية والتعليم في العام 1989 وانخرطت في شركة والدها. ترأس مجلس سيدات أعمال الإمارات ودبي، وعضو في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، وعضو المجلس الاقتصادي في دبي.

5- ناهد طاهر- 45 عاماً (السعودية)

المدير العام لبنك (جلف ون إنفستمنت): أول سعودية تتبوأ منصباً إدارياً رفيع المستوى في بنك، كما أنها أول امراة سعودية تعمل مستشاراً اقتصادياً لبنك سعودي، وهو البنك الأهلي.أسست بنك (جلف ون إنفستمنت) في العام 2005 لتمويل المشروعات الحكومية.

6- فايزة الخرافي- 59 عاماً (الكويت)

رئيس جامعة الكويت، وتشارك بما قيمته 4.12 مليار دولار من الثروة العائلية. أول امراة تتقلد منصب رئيس جامعة في الشرق الأوسط. كما أنها تشارك في إدارة ميزانية مجموعة شركات العائلة. حاصلة على الدكتوراه في الكيمياء من جامعة الكويت.

7- سعاد الحميضي- 64 عاماً (الكويت)

مالك ورئيس مجلس إدارة شركات عدة، أبرزها: مؤسسة حمد الصالح الحميضي للتجارة والمقاولات. لا تحب الاستثمار في الأسهم، وتفضل العقار في لبنان والكويت.

8- فاطمة الجابر- 40 عاماً (الإمارات)

تمتلك شركة الجابر العالمية، كما أنها شريك في مجموعة الجابر، حيث تمتلك 10 سفن للشحن البحري، وتشارك إخوانها في هذه المجموعة، نائب رئيس مجلس سيدات أعمال أبوظبي، وعضو في مجلس سيدات أعمال الإمارات.

9- حسنة رشيد- 52 عاماً (مصر)

تولت إدارة شركات والدها المليونير الراحل محمد رشيد بعد تولى شقيقها المهندس رشيد وزارة التجارة الخارجية والصناعة. ترأس مجالس إدارة شركات عدة منها مجموعة (رشيد مشرق) للاستثمارات.

10- حصة العون (السعودية)

مؤسس شركة (البداية للتدريب)، (البداية للتسويق)، (البداية للتجارة والصناعة المحدودة)، شركة (إرث الدولية للاستثمارات والتطوير العقاري)، وشركة (إرث للتعدين).

العون ناشطة سعودية شاركت في انتخابات الغرفة التجارية، وكاتبة صحافية في مجالات مختلفة.

11-عبير محمد سلامة- 46 عاماً (السعودية)

تملك شركة (العين) ومجموعة (نيشن وايد). تمتد استثماراتها إلى مصر، حيث تملك مصانع بتروكيماوية تبلغ مساحتها 4 ملايين متر مربع. عضو متطوع في كثير من الجمعيات الخيرية، شاركت في انتخابات غرفة تجارة وصناعة جدة. حاصلة على ماجستير إدارة أعمال.

12-ابتهاج الأحمداني- 40 عاماً (قطر)

مدير مجموعة الأحمداني للتجارة والمقاولات. انخرطت في أعمال والدها في العام 1989. حاصلة على ماجستير. إدارة عامة من بريطانيا، وتشغل منصب أمين عام مجلس سيدات الأعمال القطري.

13- لجينة درويش- 36 عاماً (عمان)

نائب الرئيس التنفيذي، رئيس الموارد البشرية والشؤون القانونية في مجموعة محسن درويش. عضو في المجلس الاستشاري للسلطنة، وعضو المجلس التنفيذي لمجلس الشورى.

14- إلهام حسن- 41 عاماً (البحرين)

الشريك الأول في فرع البحرين لمؤسسة (برايس ووتر هاوس كوبرز) المعروفة بكونها أكبر منظمة عالمية للخدمات المهنية. تعتبر أول بحرينية تحصل على شهادة المحاسبة من الولايات المتحدة. عضو في عدد من الجمعيات كجمعية المحاسبين.

15- نائلة علوبة- 56 عاماً (مصر)

ترأس شركة (ن. أ. ه. أ. ل) التجارية. التحقت وبناتها بالجامعة في عام واحد وتخرجت في العام نفسه مع بناتها من قسم الصحافة في جامعة القاهرة. ترأس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصرية، وعضو في جمعيات اخرى.

16 - وداد يعقوب- 45 عاماً (السودان)

رئيس مجلس إدارة مجموعة النحلة للاستثمارات. ناشطة إعلامياً واجتماعياً، فهي رئيس اتحاد صاحبات الأعمال السوداني، كما أنها أول امراة تنال عضوية اتحاد مزارعي السودان، ونالت جائزةً من منظمة الفاو حول مشروعها في تطوير الإنتاج الحيواني والزراعي.

17- نانسي عبيد الرحمن- 59 عاماً (موريتانيا)

مؤسس ورئيس شركة (تفسكي)، وهي شركة متخصصة في صناعة وتعليب الألبان، بدأتها بوحدة إنتاج بسيطة لألبان الإبل. دخلت الأسواق الأوروبية وعقدت أخيراً شراكة مع شركة (كاندينا) الفرنسية لإنتاج أجبان من حليب الإبل تدوم صلاحيتها لفترة أطول. تظهر باستمرار في البرامج التلفزيونية.

18- أصيلة الحارثي (عمان)

رئيس شؤون الشركة العمانية للنفط، وشريك في شركات والدها الثري العماني زاهر الحارثي. عضو في جمعيات ومؤسسات عربية وعالمية عدة كالقيادات العالمية الشابة والقيادات العربية الشابة.

19- ليلى الخياط 58 عاماً (تونس)

مؤسس ورئيس مؤسسة (بلاستيز للجلود)، وتشغل منصب رئيس الغرفة الوطنية للسيدات صاحبات الأعمال. ناشطة إعلامياً واجتماعياً.

20 - نشوة الرويني 44 عاماً (مصر)

الرئيس التنفيذي والشريك في شركة (بيراميديا). تدير الآن 200 مليون دولار لإنتاج 4 أفلام أجنبية خلال العام 2007. حاصلة على دكتوراه في (بروباجندا الإسلام في السعودية).

بدور
2006-03-28, 02:03 AM
الله يرزقنا

شكرا على المعلومة اخي وحي القلم

واتحفظ على الرد